“انقلاب القرن الاستخباراتي”.. تحقيق صحفي يكشف عن تنصت الاستخبارات الأمريكية والألمانية على ١٠٠ دولة على مدار عقود عبر شركة سويسرية اشترتها

  • 11 فبراير، 2020
“انقلاب القرن الاستخباراتي”.. تحقيق صحفي يكشف عن تنصت الاستخبارات الأمريكية والألمانية على ١٠٠ دولة على مدار عقود عبر شركة سويسرية اشترتها

كشف تحقيق صحفي دولي نُشرت نتائجه اليوم الثلاثاء عن شراء الاستخبارات الأمريكية والألمانية (الخارجية) مطلع سبعينيات القرن الماضي شركة كريبتو السويسرية مقابل ٢٥ مليون فرنك سويسري، التي كانت تبيع أجهزة لتشفير الاتصالات للدول، لتستطيع عبرها التصنت على أكثر من ١٠٠ دولة.

وكانت استخبارات البلدين تتصنت على مدار عقود (حتى العام ٢٠١٨ على الأقل) على اتصالات سياسية وعسكرية لدول كإيران والسعودية وإيطاليا والفاتيكان.

وبحسب ما ورد في التحقيق الذي أنجزته قناة “إس إر إف” السويسرية وقناة “تزي دي إف” الألمانية وصحيفة واشنطن بوست، كان لدى شركة كريبتو نوعان من منتجات التشفير: أحدهما آمن تماماً والآخر غير مضمون (يباع للدول المستهدفة كما يبدو).

وكانت سويسرا واحدة من الدول القليلة التي تم تزويدها بالنسخة الآمنة، بحسب موقع “سويس إنفو” السويسري، الذي أكد اليوم الثلاثاء فتح الحكومة السويسرية تحقيقاً في قضية التجسس عبر الشركة المذكورة.

ووصفت واشنطن بوست العملية المسماة روبيكون بأنها “انقلاب القرن الاستخباراتي”، بل اعتبرتها أحد “أسرار الحرب الباردة الأكثر كتمانا”. ويعتقد أن الولايات المتحدة استفادت للغاية من هذه العملية خلال مفاوضات كامب ديفيد بين إسرائيل ومصر، وأيضاً عمليات إطلاق الرهائن في إيران وغزو بنما.

وكانت سوريا  من بين زبائن الشركة السويسرية كريبتو في سبعينيات القرن الماضي بحسب واشنطن بوست، التي سردت كيف تسبب مهندس متمرد في تعطيل التنصت على الاتصالات القادمة من دمشق.

وذكرت أن  المدير التنفيذي للشركة السويسرية الذي كان يعرف بعمل الشركة لصالح الاستخبارات طرد مهندساً مشاكساً يدعى بيتر فروتيغر في العام ١٩٧٧، بعد أن اشتكت وكالة الأمن القومي الأمريكية من أن ما يصلها من اتصالات دبلوماسية من الأجهزة في دمشق باتت فجأة غير مقروءة.

تبين أن المهندس الذي كان يشك منذ وقت طويل بارتباط الشركة بالاستخبارات الألمانية قد ذهب عدة مرات لدمشق واستجاب لشكاواهم وقام بإصلاح مواطن الضعف فيها بدون أذن من الإدارة.

(دير تلغراف، موقع “سويس إنفو”، تلفزيون “إس إر إف”، واشنطن بوست)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!