ميركل تتحدث عن حلمها الذي كانت سترغب بتحقيقه لو لم يسقط جدار برلين

  • 6 نوفمبر، 2019
ميركل تتحدث عن حلمها الذي كانت سترغب بتحقيقه لو لم يسقط جدار برلين

ردت المستشارة الألمانية في مقابلة مع شبيغل أونلاين نُشرت اليوم الثلاثاء على سؤال افتراضي حول شكل حياتها لو لم يسقط جدار برلين وبقيت تعيش في ظل الحكم الديكتاتوري في ألمانيا الشرقية، وذلك بمناسبة احتفال ألمانيا بمرور ٣٠ عاماً من سقوط الجدار.

وقالت ميركل إن في حال عدم سقوط الجدار، ما كان بوسعهم هي والصحفيين الالتقاء. وعما كانت ستفعله في مثل هذه الأيام، ردت بالقول إنها كانت اليوم قد استطاعت على أية حال تحقيق حلمها بالسفر لأمريكا قبل ٥ سنوات من الآن.

وبينت أنه كان يسمح للسيدات بالتقاعد في سن الستين، لذا لكان بوسعها استلام جواز سفرها قبل ٥ أعوام، ولسافرت لأمريكا. وأوضحت أن نظام ألمانيا الشرقية كان يسمح بحرية السفر للمتقاعدين، أي العمال الاشتراكيين الذين لم يعد بحاجة لهم.

واستدركت بالقول إنه بالطبع كان بإمكانها مشاهدة ألمانيا الغربية بشكل أفضل حينها، لكنها كانت ترغب بالذهاب لأمريكا في أول رحلة طويلة لها، بسبب حجمها وتنوعها وثقافتها، مشيرة إلى أنها كانت تتمنى مشاهدة جبال روكي وقيادة السيارة والاستماع للمغني بروس سبرنغستون، “كان ذلك حلمي”.

وقالت ميركل إنها تفضل السيارات الصغيرة على الكبيرة، ولو قادت سيارة في أمريكا لكانت على أية حال أفضل من طراز ترابانت الشهير في ألمانيا الشرقية.

وكانت ميركل قد ذكرت أمس الإثنين أن سقوط الجدار حرمها من استلام نسختها من سيارة ترابانت.

(دير تلغراف، شبيغل أونلاين)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!