قرار هام للمحكمة الدستورية الألمانية حول العقوبات المفروضة على الحاصلين مساعدات البطالة .. هل يجوز لـ”جوب سنتر” قطع جزء كبير منها ؟

  • 5 نوفمبر، 2019
قرار هام للمحكمة الدستورية الألمانية حول العقوبات المفروضة على الحاصلين مساعدات البطالة .. هل يجوز لـ”جوب سنتر” قطع جزء كبير منها ؟

قررت المحكمة الدستورية الألمانية اليوم الثلاثاء أنه لا يجوز للحكومة الألمانية فرض عقوبات سريعة وكبيرة على الحاصلين على مساعدات البطالة، رغم إقرارها بجواز فرض العقوبات من حيث المبدأ على غير المتعاونين مع مراكز العمل جوب سنتر.

وكان السؤال الكبير أمام المحكمة فيما إذا كانت العقوبات متوافقة مع الحد الأدنى للمعيشة بطريقة لائقة بالبشر، التي تكفله مساعدات العاطلين عن العمل.

واعتبر القضاة في حكمهم اليوم أن بعض قواعد فرض العقوبات حالياً تتعارض مع الدستور، كشأن فرض عقوبات بقطع ٦٠٪ من المساعدات. وسيظل من المسموح قطع ٣٠٪ من المساعدات مدة ٣ أشهر ، لمن يرفض مثلاً عرض عمل تعتبره مراكز العمل مناسباً، أو إجراء لدعم مسيرته المهنية، كشأن المشاركة في الدورات.

وكان مسموحاً لمراكز العمل حتى الآن اقتطاع ٣٠٪ و٦٠٪، وفي الحالات الشديدة قطع المساعدات كلياً.

واعتبر هيبرتوس هايل، وزير العمل الألماني، القرار متوازناً لتأكيده على واجب العاطل عن العمل التعاون مع مراكز العمل، على أن يتم تغيير بعض قواعد العقوبات لتصبح متناسبة (لا يجوز قطع أكثر من ٣٠٪)، لافتاً إلى أهمية إشارة المحكمة لعدم جواز التعرض لمساعدات السكن التي يحصل عليها العاطل عن العمل.

ولم يكن قرار اليوم متعلقاً بقطع ١٠٪ من المساعدات لمن فوت دون تبرير موعداً مع مركز العمل. ولم يكن أيضاً عن العقوبات القاسية المفروضة على الشبان والشابات العاطلين/ات عن العمل ممن هم في عمر أصغر من ٢٥ عاماً.

وبلغت عدد العقوبات المفروضة العام الماضي ٩٠٤٠٠٠، ٧٧٪ منها بسبب التخلف عن المواعيد، بينما شكل عدد العقوبات الشديدة قرابة ربعها.

وجاء هذا القرار بناء على شكوى تقدم بها رجل عاطل عن العمل في مدينة إرفورت، عاصمة ولاية تورنغن، حيث رفض العمل كموظف مستودع، لتفضيله العمل كبائع. وكان رفض أيضاً عرض عمل آخر، فاقتطع منه مركز العمل قرابة ٢٣٥ يورو شهرياً من مساعداته.

وتبلغ قيمة المساعدات حالياً ٤٢٤ يورو شهرياً، وسيرتفع الرقم بدءاً من شهر يناير/كانو الثاني القادم إلى ٤٣٢.

(دير تلغراف، موقع تاغزشاو)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!