قانون جديد للتخلص من شهادة عدم القدرة على العمل الصفراء في ألمانيا .. توقعات بتوفير ملايين الأوراق سنوياً

  • 17 سبتمبر، 2019
قانون جديد للتخلص من شهادة عدم القدرة على العمل الصفراء في ألمانيا .. توقعات بتوفير ملايين الأوراق سنوياً

قدم وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير يوم الثلاثاء الماضي مسودة قرار يهدف للتخلص من المعوقات البيروقراطية في سوق العمل، تتضمن التخلص من شهادة عدم القدرة على العمل الصفراء اللون، التي يحصل عليها الموظفون المصابين بالمرض من الطبيب ويرسلوها بريدياً لرب العمل ولصندوق التأمين الصحي.

وتطلب غالبية الشركات أن تكون الورقة الصفراء على مكاتبهم بعد ٣ أيام كحد أقصى من مرض الموظف.

ومن المفترض أن يتم الإستعاضة عنها بإشعار إلكتروني يرسله الموظف المريض مباشرة لرب العمل، موفراً ثمن الظروف والطوابع. وهكذا سيتوجب على من يصاب بالمرض من الموظفين والعمال الذهاب للطبيب/ة فقط.

وستصبح الأمور أسهل بالنسبة للشركات أيضاً، حيث ستتمكن من طلب تقرير طبي من صندوق التأمين الصحي للموظف المعني مباشرة. وسيتم عبر نظام خاص بصندوق التأمين تسليم الشهادة للشركات.

وسيوفر أرباب العمل عبر هذا التغيير أكوام من الورق. بحسب إحصائيات وزارة الاقتصاد، تم إصدار ٧٧ مليون شهادة مرض في العام ٢٠١٧ على نطاق ألمانيا، أي سيصبح بالإمكان توفير ٢٣٠ مليون ورقة سنوياً مستقبلاً. وإلى جانب ذلك لن يصبح من الواجب سحب الأوراق ضوئياً وحفظها في الملفات وإرسالها لأطراف أخرى.

وشككت صندوق “بي كي كي لينده” للتأمين الصحي بجدوى هذه الطريقة، وزعمت بأنها ستؤدي إلى زيادة الأعباء على جميع الأطراف. وبررت ذلك بأن المعلومات حول المرض ستصل لرب العمل، ولن يعرف الموظف بأن الشهادة الصفراء وصلت للمدير حقاً، فسيطلب مجدداً الحصول على ورقة صفراء مطبوعة تثبت عدم أهليته للعمل، لذا لن يحرر القانون الأطباء من الأعباء. ويُتوقع أن تسود الفوضى المرحلة الانتقالية فحسب.

ومن المفترض أن يكتمل الانتقال للنظام الإلكتروني اعتباراً من ١ يناير/كانون الثاني من العام ٢٠٢١.

(دير تلغراف، بي تزت، بيلد، الصورة من تلفزيون فيلت)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!