محكمة ألمانية تلزم السلطات باستعادة لاجئ رحلته إلى اليونان .. ودفع تكاليف ذلك

  • 15 أغسطس، 2019
محكمة ألمانية تلزم السلطات باستعادة لاجئ رحلته إلى اليونان .. ودفع تكاليف ذلك

قضت المحكمة الإدارية في مدينة ميونخ بإلزام السلطات باستعادة لاجئ رحلته إلى اليونان بعد توقيفه على الحدود، معتبرة قرار  الشرطة الاتحادية تدخلا سيادياً في حقوق ذاتية، و”قد يتعين اعتباره مخالفا للقانون”.

وبحسب بيانات منظمة “برو أزول” الألمانية المعنية بشؤون اللاجئين اليوم الأربعاء، فإن هذا القرار الصادر في الثامن من آب/أغسطس الجاري، هو الأول من نوعه، عقب نحو عام على إبرام وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر اتفاقية إعادة اللاجئين مع اليونان، وذلك في غضون ٤٨ ساعة، إذا كان المهاجر تقدم بطلب لجوء في أي من البلدين. وأعادت ألمانيا وفقاً للاتفاقية ٣٠ طالب لجوء حتى الآن إلى اليونان.

وكانت إدارة الشرطة الاتحادية في ميونخ رفضت دخول اللاجئ الأفغاني إلى ألمانيا بعدما عبر الحدود النمساوية على متن قطار في مايو/أيار الماضي، وأعادته إلى اليونان على متن طائرة، وذلك بعدما تبين عبر سجل بيانات “يوروداك” أنه قدم طلب لجوء سابقا هناك.

وبحسب قرار المحكمة، فإن تكاليف إعادة اللاجئ ستتحملها السلطات الألمانية، ولا يمكن لألمانيا الطعن على هذا القرار. وبررت المحكمة قرارها بأن الترحيل لأفغانستان يتهدد طالب اللجوء في اليونان.

وبحسب بيانات “برو أزول”، لم يتم استشارة الهيئة الاتحادية الألمانية لشؤون الهجرة واللاجئين في قرار ترحيل الأفغاني، كما لم يُسمح له بمقابلة محام. وتم نقل الرجل إلى اليونان خلال ٤٨ ساعة، حيث احتُجز هناك لأكثر من شهرين.

وقالت المحكمة إنها لا ترى أي مبرر وفقا للقانون الأوروبي للطريقة التي تصرفت بها الشرطة، مضيفة أن مسؤولي الهيئة الاتحادية لشؤون الهجرة واللاجئين هم المختصون بالتعامل مع الحالة وليس الشرطة.

وقالت مديرة قسم السياسة القانونية في منظمة “برو أزول”، بليندا بارتولوسي: “قرار المحكمة يبين أنه لا يمكن الالتفاف حول القانون الساري عبر تصورات مبهمة. القانون الأوروبي ينطبق أيضا على الحدود الألمانية”.

وأكدت وزارة الداخلية عبر متحدثة باسمها تمسكها بالاتفاقية الموقعة مع اليونان، و أن الشرطة ستواصل تطبيقها، معتبرة قرار اليوم ككل قرارات المحاكم قراراً فردياً.
(دير تلغراف، وكالة الأنباء الألمانية، القناة الألمانية الأولى)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!