٣٠ ألف متظاهر في ألمانيا تضامناً مع قبطانة السفينة راكيته .. ووزير الداخلية زيهوفر يطالب نظيره الإيطالي بفتح الموانئ

  • 7 يوليو، 2019
٣٠ ألف متظاهر في ألمانيا تضامناً مع قبطانة السفينة راكيته .. ووزير الداخلية زيهوفر يطالب نظيره الإيطالي بفتح الموانئ

قال منظمون أن أكثر من ٣٠ ألف شخص تظاهر في نحو مئة مدينة ألمانية السبت تضامناً مع قبطانة السفينة “سي ووتش” ومطالبين بتولي أمور المهاجرين الذين تنقذهم منظمات غير حكومية في البحر المتوسط.

وتظاهر نحو ٨ آلاف شخص في برلين و٤ آلاف في هامبورغ، فيما جرت اعتصامات ومسيرات في نحو مئة مدينة في مختلف أنحاء ألمانيا.

ورفع المتظاهرون في برلين سترات انقاذ، منددين بتجريم عمليات الإنقاذ في البحر ومهاجمين خصوصا وزير الداخلية الايطالي ماتيو سالفيني اليميني المتطرف.

وقالت قبطانة سي ووتش كارولا راكيته الموجودة حالياً في إيطاليا في رسالة للمتظاهرين في برلين إن “عمليات الانقاذ في البحر لا حدود لها، وكذلك تضامننا”، مضيفة أن “انعدام المسؤولية لدى دول أوروبية أجبرني على التصرف كما تصرفت”.

وأوقفت راكيته التي كانت تقود السفينة “سي ووتش” بعدما رست عنوة الأسبوع الفائت في جزيرة لامبيدوسا الإيطالية للسماح بإنزال ٤٠ مهاجرا تم انقاذهم في البحر وعلقوا على السفينة لأكثر من أسبوعين.

و أمرت قاضية إيطالية يوم الثلاثاء بالافراج عنها بداعي أنها تحركت لإنقاذ حياة بشر. لكنها لا تزال ملاحقة بتهمتي مقاومة ضابط والمساعدة في الهجرة غير الشرعية.

وطالب وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر نظيره الايطالي في رسالة بفتح الموانىء الايطالية أمام السفينتين “الان كردي” و”اليكس” الموجودتين حاليا قبالة لامبيدوسا، بحسب مصادر قريبة من الحكومة.

وكتب الوزير الألماني وفق المصادر “لا يمكننا أن نتحمل مسؤولية بقاء سفن تقل ناجين لأسابيع في البحر المتوسط لمجرد أنها لا تجد ميناء” يستقبلها، علما بأن ألمانيا أبدت استعدادها لاستقبال قسم من الناجين الموجودين على السفينة “الان كردي”.

وأكدت راكيته أنها شعرت بأن الحكومات الأوروبية تخلت عنها حين تم توقيفها، وقالت لمجلة دير شبيغل الأسبوعية السبت “شعرت بأن لا أحد يريد تقديم مساعدته على المستوى الوطني، كما على المستوى الدولي”.

وجاء تحرك زيهوفر اليوم بعد أن انتقدته القبطانة راكيته في مقابلتها مع شبيغل، واتهمته بعرقلة استقبال المهاجرين الذين كانوا على متن سفينتها، بعد أن عرضت مدن ألمانية استقبالهم، موضحة أنه “لم يكن راغباً بقبول عرض المدن”.

(دير تلغراف، فرانس برس، شبيغل أونلاين)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!