قاض إيطالي يأمر بإطلاق سراح القبطانة الألمانية المنقذة للاجئين .. وزير الخارجية الألماني يعبر عن ارتياحه

  • 2 يوليو، 2019
قاض إيطالي يأمر بإطلاق سراح القبطانة الألمانية المنقذة للاجئين .. وزير الخارجية الألماني يعبر عن ارتياحه

استعادت قبطانة السفينة الإنسانية التابعة لمنظمة سي ووتش غير الحكومية كارولا ريكيت المعتقلة في إيطاليا حريتها، بأمر من قاض في مدينة أغريغنتو اليوم الثلاثاء، رفض طلب المدعين إبقائها قيد الإقامة الجبرية.

وكانت السلطات الإيطالية قد اعتقلتها ليل الجمعة على السبت، بعدما رست بسفينتها عنوةً في ميناء لامبيدوسا ونزل منها 40 مهاجراً كانوا عالقين على متنها منذ 17 يوماً، قائلة إنها كانت تخشى أن يقدموا على الانتحار إن بقيوا على متن السفينة.

وزُعم أن ريكيت، المتهمة بالمساعدة على الهجرة غير الشرعية، قد ضربت بسفينتها قارباً للشرطة المالية الإيطالية خلال الإرساء القسري. وقالت إنه لم يكن بوسعها تجنب ذلك، ولم تفعل ذلك بتعمد.

وانتقد وزير الداخلية اليميني المتشدد ماتيو سالفيني، الذي وصفه ريكيت بأقذع الأوصاف، قرار المحكمة. ونقلت عنه وكالة “إنسا” الإيطالية قوله:” بحسب القضاء الإيطالي، تجاهل القانون والاصطدام بقارب الشرطة المالية غير كاف للذهاب للسجن”.

وكشف سالفيني أنه سيتم استبعاد القبطانة من البلاد لأنها تشكل “خطراً على الأمن القومي”. و باتت ريكيت رمزا للتحدي لمعارضتها سلطة سالفيني، الذي يتبع سياسة متشددة حيال المنظمات غير الحكومية المنقذة للمهاجرين.

وعبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الذي تعهد مراراً منذ تفجر هذه الأزمة بالعمل على مساعدة القبطانة، عن ارتياحه لقرار إطلاق سراحها، معبراً عن أمله في استجلاء التهم الموجهة لها سريعاً.

واعتبر أن هذه الحالة جعلت من الواضح مجدداً أنهم بحاجة أخيراً لحل لتوزيع الهاربين، بحيث تقوم كل دول الاتحاد الأوروبي بالمسامهة في ذلك.

(دير تلغراف، وكالة إنسا الإيطالية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!