بعد المصادقة على تعيين أورسولا فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية اليوم .. خليفة ميركل في حزبها تتولى حقيبة الدفاع

  • 17 يوليو، 2019
بعد المصادقة على تعيين أورسولا فون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية اليوم .. خليفة ميركل في حزبها تتولى حقيبة الدفاع

صدق البرلمان الأوروبي اليوم الثلاثاء على تعيين أورسولا فون دير لاين، التي كانت تتولى حتى الآن منصب وزيرة الدفاع في ألمانيا، رئيسة لمفوضية الاتحاد الأوروبي بأغلبية 383 صوتا مقابل 327 صوتا.

كانت فون دير لاين، وهي حليفة وثيقة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، تحتاج الحصول على 374 صوتا كحد أدنى للتصديق على تعيينها.

وقال رئيس البرلمان إن 22 عضوا امتنعوا عن التصويت كما وضعت بطاقة تصويت بيضاء.

وتعهدت فون دير لاين بعد التصديق على تعيينها بأن يصبح الاتحاد الأوروبي ”متحدا وقويا”، ومن المنتظر أن تتولى مهام منصبها في أول نوفمبر/تشرين الثاني.

وعلقت المستشارة أنغيلا ميركل على فوز فون دير لاين المنتمية لحزبها، بالقول إنها كسبت شريكة جديدة في بروكسل.

وكان فوزها مشكوكاً فيه للغاية، بسبب تصدر وزارتها في ألمانيا عناوين الأخبار سلباً، إلى جانب عدم مشاركتها في الانتخابات الأوروبية الأخيرة كمرشحة رئيسية.

وكانت فون ديرلاين ألقت كلمة قوية قيل إنها الأهم في حياتها المهنية أمام البرلمان الأوروبي اليوم، قالت فيها في مقر البرلمان بستراسبوغ إنها ستسعى جاهدة لتعزيز العدالة وحماية المناخ وإصلاح النظام الاقتصادي والإداري، وذلك في محاولة أخيرة منها للفوز بأصوات المشرّعين الاشتراكيين والليبراليين.

وجاء ترشيح فون دير لاين لخلافة جان كلود يونكر لولاية من خمس سنوات، كصيغة توافقية بين زعماء دول الاتحاد الأوروبي، لكن هذه الصيغة لم تعجب كثيرٌ من المشرّعين الذين طرح برلمانهم أسماء مرشحين أوائل شهر تموز/يوليو الجاري، وتم تجاهل تلك الأسماء من قبل قادة دول الاتحاد.

وأكدت أنها ستعمل من أجل تدعيم الغطاء الأخضر في أوروبا، وتحويل قسم من بنك الاستثمار الأوروبي إلى بنك للمناخ، إضافة إلى اعتزامها فرض ضريبة حدود الكربون.

وحرصت على التذكير بأن والدها الراحل عمل أيضاً لدى المفوضية الأوروبية سابقاً، قائلة:” عندما كان أبي مسناً وفي نهاية حياته. تغير ما كان يرويه عن أوروبا. لم يعد يتحدث كثيراً عن الحرب. كان يقول أوروبا كزواج طويل الأمد. الحب قد لا يصبح أكبر مقارنة بالأيام الأولى. لكن يصبح أعمق”.

خليفة ميركل في حزبها تصبح وزيرة الدفاع

وقالت المستشارة ميركل الثلاثاء إن وزيرا للدفاع سيقع عليه الاختيار سريعا بعد أن أعلنت أورسولا فون دير لاين أنها ستستقيل بغض النظر عن نتيجة الاقتراع في البرلمان الأوروبي يوم الثلاثاء حول قرار تعيينها رئيسة للمفوضية الأوروبية.

ونشرت وكالة الأنباء الألمانية مساء الثلاثاء أن أنغريت كرامب-كارنباور الذي خلفت ميركل في زعامة الحزب المسيحي الديمقراطي ستتولى المنصب.

وذكرت الوكالة بأن تولي كرامب-كارنباور المنصب مفاجىء لأنه كان يُقال إن الأخيرة لا تريد الإنتماء لمجلس الوزراء الحالي، بل التركيز على مهامها كرئيسة للحزب، لكنها ستستلم غداً منصبها كوزيرة للدفاع.

(دير تلغراف، رويترز، يورو نيوز، وكالة الأنباء الألمانية، الصورة من تلفزيون تاغزشاو)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!