لماذا تكون أسعار تذاكر الطيران أرخص بكثير من نظيرتها للسفر بالقطار في ألمانيا؟

  • 11 يونيو، 2019
لماذا تكون أسعار تذاكر الطيران أرخص بكثير من نظيرتها للسفر بالقطار في ألمانيا؟

ردت صفحة “دوتشلاند ٣٠٠٠” الشبابية، المدعومة من قناة تزي دي إف العامة، على السؤال الذي يتبادر إلى ذهن الكثيرين في ألمانيا، وهو لماذا تكون أسعار تذاكر الطيران غالباً أرخص من تذاكر السينما، من برلين إلى كولونيا مثلاً، رغم مضار الطيران الكبيرة على البيئة، فيما تكون أسعار تذاكر القطارات باهظة للغاية، أحياناً أغلى بـ ١٠ أضعاف.

وأعادت الصفحة ذلك إلى عدة عوامل، منها الضرائب، موضحة أن هناك ضرائب مفروضة على وقود السيارات والكهرباء المستخدمة في النقل بالقطارات، فيما لا يزال الكيروسين الذي تستخدمه الطائرات معفياً من الضرائب في مختلف دول العالم، وتحديداً منذ العام ١٩٤٤، حيث اتفقت ٥٢ دولة حينها على أن ذلك سيساهم في تسهيل زيارة مواطنيهم لبعضهم البعض، رغم أن ذلك يعني استغناء وزارات المالية في الدول عن قرابة ٧ مليارات يورو سنوياً.

وتنبعث من الطائرات (بأخذ مقعد سفر وعدد الكيلومترات المقطوعة كمقياس) كمية أكبر بكثير من غاز ثاني أوكسيد الكربون مقارنة بالسيارات والقطارات، الأمر الذي يدفع المنظمات والجهات الداعية لمكافحة التغير المناخي إلى المطالبة بمقاطعة أو تقليص السفر بالطائرات قدر الإمكان.

وأشارت “دوتشلاند ٣٠٠٠” إلى أن انخفاض أسعار تذاكر الطيران يتسبب بزيادة كبيرة في عدد المسافرين، حيث سافر من المطارات الألمانية في العام الماضي ١٢٣ مليون شخص، أي بزيادة قدرها ٤.٢٪ مقارنة بالعام ٢٠١٧.

وذكرت بوجود عامل آخر مؤثر، يكمن في ضريبة القيمة المضافة، التي تُفرض على تذاكر القطار مثلا، لكنها لا تُطبق على تذاكر الطيران. لذا يرغب وزير النقل الألماني أندرياس شوير تخفيض ضريبة القيمة المضافة على تذاكر السفر بالقطار من ١٩٪ إلى ٧٪.

وبينت أن عدم وجود منافس حقيقي لشركة قطارات “دويتشه بان”، وبالمقابل وجود تنافس شديد بين شركات الطيران، يزيد من الفارق بين أسعار التذاكر، حيث تكون شركات الطيران تحت ضغط دائم، لتقديم عروض رخيصة خشية خسارة الزبائن.

وأكدت “دوتشلاند ٣٠٠٠” على ضرورة فرض ضريبة على الكيروسين على المستوى الأوروبي، بل على المستوى العالمي، كي لا تتضرر الشركة الألمانية في المنافسة، مذكرة بأن مختلف الأحزاب أدركوا ذلك لذلك يعبرون عن موافقتهم على فرض مثل هكذا ضريبة على المستوى الأوروبي أو على الأقل لا يرفضونها.

(دير تلغراف)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!