محـ.كمة أوروبية تصدر حكمها في شكوى رجل ألماني: هل يحق لمواقع بيع الفراش عبر الإنترنت رفض إعادته بعد فتح الزبون الغطاء البلاستيكي ؟

  • 28 مارس، 2019
محـ.كمة أوروبية تصدر حكمها في شكوى رجل ألماني: هل يحق لمواقع بيع الفراش عبر الإنترنت رفض إعادته بعد فتح الزبون الغطاء البلاستيكي ؟

عززت محكمة العدل الأوروبية اليوم الأربعاء من حقوق المستهلكين، عندما اعتبرت أنه يحق لمشتري الفراش على الإنترنت فكه في المنزل من الغطاء وتجربته، مؤكدة أنه يحتفظ رغم ذلك بحق إعادته إن لم تعجبه البضاعة.

وكانت المحكمة تنظر في قضية مستهلك ألماني من منطقة ماينز يدعى ساشا ليدوفسكي، كان قد أشترى فراشاً على الإنترنت وفك عنه الغطاء في المنزل وجربه، وقرر إعادته لأنه أحس بأنه قاس، مطالباً البائع بـ ١٢٠٠ يورو، إجمالي ثمن الفراش وتكاليف الشحن. إلا أن البائع رفض إعادته لأسباب تتعلق بالنظافة، الأمر الذي لم يتفهمه ليدوفسكي.

ويحق للمستهلكين عادة إعادة البضاعة خلال ١٤ يوماً من يوم شراء البضاعة. إلا أن قواعد حماية المستهلكين في الاتحاد الأوروبي تنص على أن ذلك لا ينطبق على الحالات التي يكون قد فتح فيها المستهلك غطاء البضاعة المختومة، لأسباب متعلقة بالحماية الصحية أو بالنظافة، لأنها تصبح غير صالحة للاستخدام من طرف زبون آخر.

وكان السؤال الذي يتوجب على المحكمة الإجابة عليه، بحسب القناة الألمانية الأولى، فيما إذا كان الفراش يندرج تحت هذا الإستثناء، وكان الرد اليوم بأنه لا ينطبق على الفراش، وبالتالي يحق للمستهلك الإعادة خلال ١٤ يوماً حتى عند فكه الغطاء عنه، شأنه شأن أي قطعة ثياب، ينبغي تنظيفها من قبل البائع عندما يعيدها المستهلك.

وبررت المحكمة ذلك بأن الفراش يستعمل بشكل متكرر في الفنادق، وأن هناك سوقاً للفراش المستعمل، لأن بوسع المرء تنظيفه.

ودعت المحكمة المستهلك إلى الإنتباه عند تجريب الفراش، موضحة أنه في حال إلحاقه ضرراً بالفراش أو تلويثه، سيتوجب عليه دفع تعويض عن فقدان البضاعة لقيمتها.

(دير تلغراف عن تلفزيوني إس في إر، فيلت)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!