صحفي ألماني: هل يتوجب علينا مقارنة مسارعة المروحيات لإنقاذ ركاب سفينة سياحية في النرويج .. وإعاقة أوروبا لإنقاذ اللاجئين في البحر المتوسط ؟

  • 27 مارس، 2019
صحفي ألماني: هل يتوجب علينا مقارنة مسارعة المروحيات لإنقاذ ركاب سفينة سياحية في النرويج .. وإعاقة أوروبا لإنقاذ اللاجئين في البحر المتوسط ؟

تساءل الصحفي في موقع شبيغل أونلاين بيتر ماكسفيل في مقال رأي أمس الاثنين فيما إذا كان باستطاعة أوروبا الدفاع عن حقوق الانسان العالمية بمصداقية، وفي نفس الوقت دعم عدم حماية حياة كل انسان بنفس الطريقة، في معرض مقارنته بين إنقاذ سياح من سفينة كبيرة قرب النرويج وسياسة أوروبا المناهضة لعمليات إنقاذ المنظمات غير الحكومية للمهاجرين الأفارقة في البحر المتوسط.

وكان طاقم السفينة السياحية الكبيرة التي كانت تقل ١٣٧٣ راكباً من ١٨ جنسية قد أطلق نداء نجدة قبل أيام، في ظل تعطل ٣ من محركاته من العمل خلال طقس عاصف قرب السواحل النرويجية. فقامت المروحيات بنقل ٤٦٠ راكباً خلال ساعات إلى اليابسة، فيما وصل البقية إلى بر الأمان لاحقاً بعد أن تمكن خبراء من إصلاح المحركات، وهكذا انتهى الأمر بدون خسائر في الأرواح.

ولاحظ الصحفي في مقاله أنه لا يمكن المقارنة على الأرجح بين الحالتين من الناحية القانونية، فركاب “فايكنغ سكاي” لم يكن يريدون تقديم لجوء بل الاستمتاع بإجازتهم، ولم تتعطل سفيتهم في المياه الدولية أو “مناطق البحث والإنقاذ” المشكوك في قانونيتها قرب حدود شمال أفريقيا، بل غرب النرويج. لكنه قارن بينها لأن المقارنات تظهر الفوارق والمشتركات، كما أن هذه الحالة تظهر أن هناك بعداً للموضوع خارج مسائل اللجوء والقانون البحري البيروقراطية.

ويجد أنه، بما أن الأمر يتعلق ببشر حياتهم معرضة للخطر، “لا بأناس مثلنا .. وبهؤلاء اللاجئين”، فمن الواجب عقد مقارنة بين عمليات الإنقاذ المكلفة للسياح الموجودين على “فايكنغ سكاي”، التي تمت وكأنها بديهية، وبين إعاقة إنقاذ المهاجرين في المتوسط.

وأشار إلى أن رد الدول الأوروبية حتى الآن حيال أساليب شريكتها إيطاليا في منع وتصعيب عمل المنظمات الخاصة المتطوعة في إنقاذ المهاجرين في المتوسط محدود، بل أن هذه الدول نفسها تشدد من سياسات اللجوء لديها، وتتعامل في صدها المهاجرين مع ليبيا، التي يعاني فيها المهاجرين من الاغتصاب والتعذيب والقتل، وفقاً لدراسة جديدة.

وأكد أنه لا ينبغي المطالبة فوراً بنقل راكبي قوارب المهاجرين من البحر المتوسط بالمروحيات إلى أوروبا، لكن سيكون من الملائم لدول متحضرة متقدمة جداً أن تحول دون موت أخوتهم في البشرية،القابل للتفادي.
(دير تلغراف)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!