أحد أهم حلفاء ميركل داخل حزبها .. يدعم خصماً سابقاً لها في سعيه ليكون خليفتها في رئاسة الحزب

  • 5 ديسمبر، 2018
أحد أهم حلفاء ميركل داخل حزبها .. يدعم خصماً سابقاً لها في سعيه ليكون خليفتها في رئاسة الحزب

عبر وزير المالية الألماني السابق والرئيس الحالي للبرلمان فولفغانغ شويبله عن دعمه لانتخاب فريدريش ميرتز، رئيساً للحزب الديمقراطي المسيحي المحافظ في الانتخابات التي ستجرى بعد ٣ أيام، رغم أن ميرتز يعد من خصوم أنغيلا ميركل، التي ستتنازل عن رئاسة الحزب، لكنها تنوي إكمال ولايتها كمستشارة للبلاد.

وسيكون من شأن انتخاب ميرتز بالفعل لشغل هذا المنصب، الذي يتنافس عليه مع السكرتيرة العامة للحزب أنغريت كرامب-كارنباور ووزير الصحة الشاب ينس شبان، وضع المزيد من الضغوطات على ميركل، التي تعاني من تلاشي سلطتها محلياً، سيما وأنه سبق ودخلا في خلافات في مطلع الألفية الثانية، وأقصته ميركل من رئاسة كتلة الحزب في البرلمان، وحلت محله. وأكد ميرتز في سياق المنافسة الحالية على المنصب بأنه متأكد من قدرته وميركل على العمل سوية، الأمر الذي اتفق معه شويبله أيضاً في تصريحاته الجديدة.

وقال شويبله في مقابلة مع صحيفة “فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ” إن انتخاب ميرتز لقيادة الحزب سيكون أفضل شيء بالنسبة للبلاد.

ودعم شويبله ميرتز، الذي يجلس في عدد من مجالس مراقبة البنوك والشركات المالية الضخمة كشأن بلاكروك، على أنه أفضل مرشح لاستعادة الناخبين من حزب “البديل لأجل ألمانيا” اليميني المتطرف، المناهض للاجئين. وكان ميرتز قد وعد بخفض شعبية حزب “البديل” إلى النصف.

وتعد كرامب-كارنباور المرشحة المفضلة لدى ميركل، على صعيد غير رسمي.

وكان شويبله قد خسر قيادة الحزب لصالح ميركل خلال فضيحة مرتبطة بتمويل حملة الحزب الانتخابية، تورط فيها المستشار الراحل هيلموت كول. وبعد قرابة ١٩ عاماً من ذلك، يُنسب إلى شويبله مؤخراً دعمه لميرتز من وراء الكواليس في ترشحه لخلافة ميركل في رئاسة الحزب، وكمستشار محتمل مستقبلاً، إلى جانب شخصيات بارزة تجاوزتهم ميركل في طريقها لقمة هرم السلطة.

ورغم أن شويبله كان وزيراً للمالية مدة ٨ سنوات في حكومة ميركل، وأحد الشخصيات المقربة منها، لكنه اختلف معها في العديد من القضايا، منها ما يتعلق باللاجئين وأزمة اليونان المالية.
(دير تلغراف، وكالة بلومبرغ)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!