ألمانيا تمنع ١٨ سعودياً من دخول أراضيها ومنطقة شنغن وتجمد مبيعات السلاح للسعودية بسبب مقتل خاشقجي

  • 19 نوفمبر، 2018
ألمانيا تمنع ١٨ سعودياً من دخول أراضيها ومنطقة شنغن وتجمد مبيعات السلاح للسعودية بسبب مقتل خاشقجي

  أعلن وزير الخارجية الألماني هيكو ماس في بروكسل الاثنين عن قرار بلاده منع ١٨ سعودياً من دخول أراضيها ومنطقة شنغن للاشتباه بتورطهم في عملية قتل الصحافي جمال خاشقجي.

وقال ماس إن التحرك كان موضع “تنسيق وثيق” مع فرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي بشكل عام في وقت تسعى هذه الدول للحصول على مزيد من المعلومات بشأن مقتل الصحافي السعودي في قنصلية بلاده في اسطنبول الشهر الماضي.

وأكد أن برلين “قررت بأن على ألمانيا منع دخول ١٨ مواطنا سعوديا، يشتبه ضلوعهم في هذه القضية، في نظام معلومات شنغن”.

وقال ماس للصحافيين على هامش اجتماع وزاري أوروبي يعقد في بروكسل “أعلنا نهاية الأسبوع أننا نتوقع اتخاذ خطوات إضافية لتوضيح الوضع. سنتابع ذلك عن قرب ونحتفظ بحق اتخاذ خطوات إضافية”.

وأضاف متحدث رسمي في وقت لاحق أن الحكومة ستفرض قيودا إضافية على صادرات السلاح بالضغط على مصنعي الأسلحة الحاصلين على تراخيص تصدير صالحة لوقف الشحنات التي أجيزت بالفعل.

وقال كريستوفر برغر المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في مؤتمر صحفي دوري إن الحظر يشمل أعضاء الفريق المتهم بتنفيذ عملية القتل والمؤلف من 15 عضوا وثلاثة آخرين يشتبه في أنهم رتبوا الأمر. وأحجم المتحدث عن إعلان أسمائهم.

ورفض المتحدث التعليق عندما سئل عما إذا كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي تتهمه المخابرات الأمريكية بإصدار أمر قتل خاشقجي، من بين هؤلاء الأشخاص.

وذكرت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية أن حظر السفر ينطبق على حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والتي يملكها العديد من أفراد الأسرة المالكة في السعودية.

وتضم منطقة شنغن  ٢٦ دولة بينها من الاتحاد الأوروبي. ورغم أن بريطانيا ليست جزءا من منطقة شنغن إلا أنها تتشارك المعلومات الاستخباراتية مع الدول المنضوية في هذا الفضاء عبر “نظام معلومات شنغن” لأغراض تطبيق القانون.

وكانت فرضت الولايات المتحدة بدورها عقوبات على 17 سعوديا على خلفية الجريمة.

(دير تلغراف عن فرانس برس ، رويترز ، الصورة مأخوذة من تقرير لقناة نيويورك تايمز يوتيوب)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!