بمناسبة مرور ١٠٠ عام على السماح للمرأة بالانتخاب .. ميركل تبدي عدم رضاها عن نسبة النساء في البرلمان وتقول: “سنونو واحد لا يجعل الطقس صيفاً”

  • 13 نوفمبر، 2018
بمناسبة مرور ١٠٠ عام على السماح للمرأة بالانتخاب .. ميركل تبدي عدم رضاها عن نسبة النساء في البرلمان وتقول: “سنونو واحد لا يجعل الطقس صيفاً”

 دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بقوة لزيادة نسبة النساء في البرلمانات المحلية بالولايات الألمانية وكذلك في البرلمان الاتحادي “بوندستاغ”.

وقالت ميركل أمس الاثنين في احتفالية بمناسبة إدخال حق المرأة في التصويت قبل مئة عام إن ذلك يتعلق “بمسألة جوهرية لديمقراطيتنا”، مضيفة بقولها: “سوف يتعين علينا تمهيد طرق جديدة في هذا الأمر”.

يذكر أن وزيرة العدل الاتحادية كاتارينا بارلي والوزيرة الاتحادية للأسرة والمرأة فرانتسيسكا غيفاي دعوتا أيضا للعمل على تعزيز تمثيل النساء في البوندستاغ.

وقالت ميركل إن البرلمان الألماني لا يمكن أن يكون “محل فخر” وحصة تمثيل السيدات به تبلغ 30 بالمئة تقريبا.

وأكدت المستشارة الألمانية أنه يجب أن يسري ذلك في الأوساط السياسية وكذلك في الأوساط الاقتصادية والإدارية والعلمية والثقافية، وقالت أيضا: “الحصص كانت مهمة، ولكن الهدف يجب أن يكون تحقيق تعادل”.

وتأكيداً على أنه لا ينبغي الاستشهاد بتحقق توازن في توزيع الوظائف بين الرجال والنساء في المناصب القيادية، كونها باتت مستشارة منذ ١٣ عاماً، قالت :”سنونو واحد لا يجعل الطقس صيفاً”، في إشارة إلى مقولة مأخوذة من أسطورة للكاتب الأغريقي إيسوب.

وقالت ميركل إنهم حققوا بعض الأشياء لكن ما زال يتوجب عليهم إنجاز الكثير، كشأن الأجر غير المتساوي للنساء والرجال، مؤكدة على أنه لا يتوجب عليهم قبول التراجع في هذا الشأن.

وضربت مثالاً على تحقيق بعض التقدم بقولها إنه لم يعد يُضحك على فتاة تقول إنها تريد أن تصبح وزيرة أو مستشارة، بل هناك فيما يبدو أسئلة فيما إذا كان بإستطاعة الرجل أن يصبح مستشاراً.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، وسائل التواصل الاجتماعي، الصورة من حساب مانويلا شفيزغ تويتر)

 

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!