مسؤول ألماني بارز يتهم وزير الداخلية زيهوفر بالتحدث بـ”لغة صدام حسين” في شأن الهجرة

  • 11 سبتمبر، 2018
مسؤول ألماني بارز يتهم وزير الداخلية زيهوفر بالتحدث بـ”لغة صدام حسين” في شأن الهجرة

انتقد رئيس وزراء ولاية شمال الراين فستفاليا، أرمين لاشيت، وزير الداخلية الاتحادي هورست زيهوفر، زميله في التحالف المسيحي على خلفيه تصريحات لزيهوفر أثارت جدلاً واسعاً اعتبر فيها مسألة الهجرة “أم كل المشاكل”.

وعبر لاشيت في مقابلة مع صحيفة “راينشه بوست” أمس الاثنين عن اختلافه مع وزير الداخلية في هذا التقييم قائلاً إن زيهوفر “يتحدث لغة (الديكتاتور العراقي السابق) صدام حسين”، وذلك في إشارة إلى تسمية صدام حسين مطلع تسعينيات القرن الماضي حرب الخليج بـ”أم المعارك”.

ورأى زيهوفر في مقابلة سابقة أنه رغم أن سياسة الهجرة “ليست وحدها” السبب في تراجع شعبية التحالف، وصعود حزب البديل لأجل ألمانيا اليميني المتطرف، فإن “قضية الهجرة هي أم جميع المشاكل السياسية في هذا البلد، أقول ذلك منذ ثلاثة أعوام، وهذا ما تؤيده استطلاعات الرأي”.

وأكد الوزير أن كثيرين في ألمانيا أصبحوا يربطون همومهم الاجتماعية بقضية الهجرة.

ورفضت ميركل هذه التصريحات وإن لم تكن بالشدة التي تحدث بها لاشيت،وصرحت لتلفزيون “آر تي أل” الخاص أنها ترى الأمور بشكل مختلف، وقالت “سأقول أن مسألة الهجرة تشكل تحديات وهناك مشاكل، ولكن هناك كذلك نجاحات”.

وأضافت “الآن الوضع مختلف تماماً عما كان عليه في خريف 2015. ولذلك نستطيع أن نقول للناس أننا طبقنا إجراءات لمنع تكرار ما حدث”.

من جانبهم انتقد سياسيون من الحزب الأشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر، زيهوفر بشدة على تصريحاته.

وقال الأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي، لارس كلينغبايل على موقع تويتر: “عندما أرى صورته (زيهوفر) أتساءل عما إذا كانت هذه الصورة لأب لمشاكل كثيرة”، مشيراً إلى أنه لم يعد حقاً مهتماً بهذه الثرثرة الشعبوية.
(دير تلغراف، “راينشه بوست”، الصورة من كلمة سابقة للاشيت على تلفزيون فونيكس)

 

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!