أنقرة تلغي حظر سفر صحافية ألمانية في إطار سعيها لتحسين العلاقات مع أوروبا .. والحكومة الألمانية تقول إنها لا تدرس تقديم دعم مالي لتركيا لمساعدتها في أزمة الليرة

  • 21 أغسطس، 2018
أنقرة تلغي حظر سفر صحافية ألمانية في إطار سعيها لتحسين العلاقات مع أوروبا .. والحكومة الألمانية تقول إنها لا تدرس تقديم دعم مالي لتركيا لمساعدتها في أزمة الليرة

 قال متحدث باسم الحكومة الألمانية يوم الاثنين إن ألمانيا لا تدرس تقديم دعم مالي لتركيا لمساعدتها على التغلب على أزمة انهيار قيمة العملة.

وقال المتحدث شتيفن زايبرت في مؤتمر صحفي اعتيادي للحكومة “مسألة تقديم مساعدة ألمانية لتركيا ليست على جدول أعمال الحكومة في الوقت الراهن”، معلقاً بذلك على سؤال بشأن إمكانية تقديم مساعدة مالية ألمانية لتركيا وهو الأمر الذي أثارته أندريا ناليس زعيمة الحزب الديمقراطي الاشتراكي في مطلع الأسبوع.

كما قال زايبرت إن الأمر يرجع لتركيا في تقرير ما إذا كانت تريد طلب مساعدة صندوق النقد الدولي. وأضاف أن مسألة المساعدة المالية ليست هي محور المحادثات بين قادة تركيا وألمانيا.

جاء هذا اليوم الإثنين الذي شهد الإعلان عن رفع السلطات التركية حظر السفر عن الصحافية والمترجمة ألمانية ميسالي تولو تلاحق قضائيا في تركيا بتهمة “الانتماء الى منظمة إرهابية”.

وأعرب وزير خارجية المانيا هايكو ماس عن “ارتياحه للخبر السار”، مضيفا “أنها خطوة نحو تحسين علاقاتنا مع تركيا”.

إلا أنه قال إن ألمانيا ستواصل “انتقاداتها للعديد من جوانب دولة القانون في تركيا”، مضيفا “الأمر ينطبق بشكل خاص على حالات السجن حيث يوجد حاليا سبعة ألمان (ذو أصل تركي) في السجن لأسباب سياسية نعتبرها غير مفهومة”.

ويأتي قرار المحكمة الأخير المتعلق بالصحافية تولو وسط تحسن العلاقات التركية-الألمانية بعد أشهر من التوتر الحاد.

وسعت تركيا في الأيام القليلة الماضية إلى مد الجسور مع أوروبا وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة على خلفية توقيف انقرة قساً أميركياً.

وسمحت محكمة في إسطنبول الأربعاء الماضي بالافراج عن مدير فرع منظمة العفو الدولية في تركيا تانر كيليتش، بعد أن أمضى أكثر من سنة في السجن بتهم متعلقة بمحاولة الانقلاب الفاشل في 2016.

كما أفرجت تركيا عن جنديين يونانيين أوقفا في آذار/مارس بعد أن عبرا الحدود بشكل غير قانوني، في خطوة رحبت بها اثينا.

(دير تلغراف عن رويترز، فرانس برس، الصورة من القناة الألمانية الأولى)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!