ترامب يصف ألمانيا بـ”الأسيرة” لدى روسيا ويورد معلومة خاطئة عن اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي .. ميركل ومسؤولون ألمان يردون عليه بالنفي

  • 12 يوليو، 2018
ترامب يصف ألمانيا بـ”الأسيرة” لدى روسيا ويورد معلومة خاطئة عن اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي .. ميركل ومسؤولون ألمان يردون عليه بالنفي

 شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء هجوما علنيا شرساً على التأييد الألماني لاتفاق مع روسيا على مد خط أنابيب لنقل الغاز في بحر البلطيق، وقال إن برلين ”أسيرة لروسيا”.

وقال ترامب لينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي خلال اجتماعهما بحضور الصحفيين قبل قمة للحلف في بروكسل، إن ”من غير الملائم إطلاقا“ أن تمول الولايات المتحدة الدفاع الأوروبي في مواجهة روسيا بينما تؤيد ألمانيا وهي البلد الأوروبي الأكثر ثراء صفقات غاز مع موسكو.

وقال مراسل القناة الألمانية الثانية في بروكسل شتيفان لايفر إن ترامب يزعم أن ألمانيا ستأخذ ما بين ٦٠٪ و٧٠٪ من الطاقة التي تستهلكها من روسيا، في حين تقول الحكومة الألمانية أن ٩٪ فقط من الطاقة المستهلكة العام ٢٠١٧ استوردت من روسيا، وبلغت نسبة الغاز المستورد من روسيا مما تم استهلاكه العام الماضي ٤٠٪.

ورفضت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل انتقاد ترامب للتعاون الاقتصادي بين ألمانيا وروسيا في قطاع الطاقة، وأكدت أنه من الجيد أنه يمكن لألمانيا انتهاج “سياسة مستقلة”.

وأضافت “لقد عشت شخصياً في الجزء من المانيا الذي كان يحتله الاتحاد السوفياتي. إني سعيدة جدا بأننا اليوم موحدين تحت راية الحرية”.

ورد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أيضاً على ترامب على هامش القمة  قائلا ”لسنا أسرى“ لروسيا أو أمريكا. وأضاف ”نحن إحدى (الدول) الضامنة للعالم الحر وسنبقى كذلك“.

وقالت أورسولا فون دير ليين وزيرة الدفاع الألمانية إن ألمانيا ليست أسيرة السياسة الروسية، مبينة أنه “لدينا، دون شك، العديد من المشكلات مع روسيا“.

وأضافت، ردا على سؤال عن تصريحات ترامب:”من ناحية أخرى يتعين الإبقاء على خط اتصال بين الدول أو التحالفات وخصومها دون شك“.

واجتمع ترامب وميركل على انفراد بعد جلسة العمل الأولى للقمة. وإثر ذلك غير الرئيس الأميركي لهجته تماما مؤكدا أنه يرتبط ب”علاقات جيدة جدا” مع المستشارة الألمانية.

وقال إنه بحث مع ميركل مشروع خط أنابيب الغاز نورث ستريم، لكنه رفض الخوض في تفاصيل الاجتماع.

من جانبها قالت ميركل إنها “سعيدة لهذه الفرصة لتبادل الآراء” مع ترامب بشأن الهجرة ومستقبل العلاقات التجارية. وأضافت ببساطة “نحن شركاء ، نحن شركاء جيدون ونأمل أن نستمر في التعاون في المستقبل”.

(دير تلغراف عن فرانس برس، رويترز، مواقع التواصل الاجتماعي)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!