تعلم الألمانية: تعابير كـ” توقف عن التسبب في جلبة لا داع لها/ التخلي عن شخص ما أو تركه“

  • 12 يوليو، 2018
تعلم الألمانية: تعابير كـ” توقف عن التسبب في جلبة لا داع لها/ التخلي عن شخص ما أو تركه“

 إذا أردت أن تبهر أصدقائك الألمان  استخدم Stell dich nicht so an التي تعني ” توقف عن التسبب في جلبة لا داع لها “، يمكن أن تفسر أيضاً بلا تكن سخيفاً !

من أجل فهم هذه الجملة ، سنستعين بجمل تساعدكم على فهم هذه الجملة التي تستخدم كثيرا في الحياة اليومية

نبدأ مع المثال الأول

أحيانا يوجد أشخاص يحدثون من ” الحبة قبة ” كما يقول المثل السوري ، وهؤلاء الأشخاص على سبيل المثال يحدثون جلبة لا داعي لها على سبيل المثال في الطعام ، فنرى شخصا ما يسأل ما إذا كان الفلفل حاد جدا أم لا لأنه لا يحب الأخير أو مثلا يسأل ” هل البصل مطبوخ بشكل جيد” أو ” هل البطاطس عضوية Bio ( بلدية في اللهجة السورية ) الخ…

Еr stellt sich immer so an, wenn es ums Essen geht.

يحدث جلبة دائما عندما يتعلق الأمر بالطعام

مثال من موقع allesauto النمساوي : هنا

 والترجمة :

Stell dich nicht so an. Es ist doch nur ein wenig Ruß
توقف عن إحداث ضجة لا داعي لها. إنه مجرد قليل من الشحوار

مثال
Stell dich nicht so an! Es ist doch nicht so schlimm

لا تضخم الأمور كثيرا ، إنه ليس سيئا للغاية

مثال
Stell dich nicht so an! Es ist gar nicht so schwer!
لا تصعّب الأمر عليك ، إنه ليس صعبا على الإطلاق

ملاحظة خارجية : هل تعلم أن تعبير  jemanden sitzen lassen يعني  أن يتخلى المرء عن شخص ما وشرحه في الألمانية :

jemanden verlassen / seinem Schicksal überlassen / alleine lassen; jemandem in einer Notsituation keine Hilfe leisten

مثال

Vor 2 Monaten hat mich der Vater des Kindes sitzen lassen

قبل شهرين تخلّى والد الطفل عني

مثال

Ich weiß, dass mein Freund mich nie sitzen lassen würde
أعرف أن صديقي ( العاطفي) لن يتخلى عني أبدا

يشار أننا ذكرنا تعابير مرادفة ل jemanden sitzen lassen يمكن الاطلاع عليها هنا

ملاحظة مفيدة :
Frohes Schaffen

يستخدم هذا التعبير لتشجيع شخص ما على الاستمرار في القيام بالأشياء الجيدة التي يقوم بها الآن مثل المثابرة في العمل أو الدراسة وتستخدم كآخر كلمة مثلا في نهاية البريد الإلكتروني أو رسالة الواتس أب الخ

مثال
Ich wünsche dir gutes Schaffen und auch viel Spaß. LG.
أتمنى لك التوفيق في العمل ووقتا سعيدا أيضا. مع تحياتي

ملاحظة :  LG هي اختصار ل Liebe Grüße “تحيّاتي”

مواد تعلم الألمانية من إعداد كريم

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!