أعلى محكمة في ألمانيا تؤكد على دستورية رسوم التلفزيون الشهرية .. وتحكم لصالح عدم الدفع مرتين بالنسبة لمالكي أكثر من شقة

  • 18 يوليو، 2018
أعلى محكمة في ألمانيا تؤكد على دستورية رسوم التلفزيون الشهرية .. وتحكم لصالح عدم الدفع مرتين بالنسبة لمالكي أكثر من شقة

 ردت المحكمة الدستورية الاتحادية في ألمانيا اليوم الأربعاء شكاوى على دفع رسوم التلفزيون الشهرية، التي يتم جمعها من المواطنين لتمويل شبكتي “آ إر دي” و”تزي دي إف” الإعلاميتين العامتين، وأكدت أن أخذ الرسوم متوافق مع الدستور.

ويتم أخذ مبلغ ١٧.٥٠ يورو من كل منزل اعتباراً من العام ٢٠١٣، بغض النظر عن كون عائلة تعيش فيه أو كان سكناً مشتركاً أوكان شخص أعزب يقيم فيه. وكان المبلغ قبل ذلك يعتمد على عدد الأجهزة التي يتم استقبال خدمات الشبكتين الإعلاميتين عبرها، لكن الأمر تغير منذ العام ٢٠١٣، وبات يؤخذ المبلغ من كل شقة سكنية بغض النظر عن عدد الأجهزة.

واعتبرت المحكمة الدستورية الاتحادية أن مبلغ الرسم الشهري البالغ ١٧.٥٠ يورو ملائم، بالنظر إلى تنوع البرامج التي تقدمها “آ إر دي” و”تزي دي إف”.

إلا أن المحكمة قضت أيضاً لصالح مواطن ألماني، وقالت إنه لا يتوجب عليه دفع الرسوم مرتين لامتلاكه شقتين، وإن ذلك يتعارض مع الدستور، مضيفة أنه يتوجب على المشرع تغيير ذلك حتى منتصف عام ٢٠٢٠، مشيرة إلى أنه بإمكان جميع من يدفع رسوماً عن شقتهم الثانية تقديم طلب منذ اليوم مع إثبات دفع الرسوم للمرة الأولى، ليتم إعفائهم من الدفع مرتين.

وعبر أولريش فيلهيلم رئيس شبكة “آ إر دي” المتواجد في المحكمة، عن ارتياحه لقرارها، الذي قال إنه يؤكد على أهمية القنوات العامة في الديمقراطية، مبيناً أن المحكمة أكدت على تزايد أهميتها حتى في عصر الإنترنت. وجادلت المحكمة بالقول إنه في عصر الإنترنت تزداد صعوبة التفريق بين الآراء والحقائق وبين المحتوى والإعلان إلى جانب عدم الثقة بشكل كبير في مصادر الأخبار.

ومن المنتظر أن تصدر محكمة العدل الأوروبية نهاية العام حكمها في الرسوم التلفزيونية الشهرية أيضاً، وفيما إذا كانت تمثل – وفق القوانين الأوروبية –  منحة غير قانونية.
(دير عن القناة الألمانية الأولى)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!