ميركل تؤكد التزام بلادها بالاتفاق النووي الإيراني .. صحيفة: طهران ترغب في سحب ٣٠٠ مليون يورو من رصيدها في ألمانيا ونقلها جواً لمواجهة العقوبات الأمريكية

  • 9 يوليو، 2018
ميركل تؤكد التزام بلادها بالاتفاق النووي الإيراني .. صحيفة: طهران ترغب في سحب ٣٠٠ مليون يورو من رصيدها في ألمانيا ونقلها جواً لمواجهة العقوبات الأمريكية

  قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الاثنين إن بلادها لا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي مع إيران والذي رفضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكن لكل شركة الحق في اتخاذ قرارها بشأن ما إذا كانت ترغب في الاستثمار هناك.

وعلى صعيد ذا صلة بالعلاقات الألمانية الإيرانية فيما يتعلق الاتفاق، أكدت وزارة المالية الألمانية أن السلطات تنظر في طلب من إيران بإستعادة مئات الملايين من اليورو موجودة في بنك في هامبورغ.

وكانت صحيفة بيلد ذكرت اليوم الأحد أنها مصادر حكومية أكدت لها أن النظام الإيراني يريد نقل ٣٠٠ مليون يورو من رصيده في “البنك التجاري الإيراني -الأوروبي”، للتعامل مع آثار العقوبات الأمريكية التي ستدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر القادمة.

وكان الاتحاد الأوروبي عارض انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي مع إيران لكن قادة كالمستشارة ميركل والرئيس الفرنسي أيمانويل ماكرون فشلا في إقناع الرئيس ترامب في العدول عن رأيه.

وأكدت المتحدثة باسم وزارة المالية الألمانية يانيته شفامبرغر اليوم ورود الطلب، موضحة أنه يتم التحقق منها عبر منظمين ماليين، كشأن كل عمليات التحويل الضخمة التي ترتبط بدول، عندما يكون هناك احتمال لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأكدت أنه في حال أسفر التحقق من الطلب عن وجود أمر مشبوه، لن يتم التحويل، مشيرة إلى أنها لا تعلم عن المبلغ الكلي الذي تحتفظ به طهران في ألمانيا.

وكانت “بيلد” أشارت إلى أن جهات من أعلى مستوى من دار المستشارية والخارجية الألمانية ووزارة المالية تتعامل مع الطلب، فيما يفاوض من الجانب الإيراني علي تارزالي، وهو موظف رفيع المستوى من البنك المركزي الإيراني، فرضت أمريكا عقوبات عليه.

وكتبت الصحيفة أن إيران بررت نقل المال بأنها تريد منحه للمسافرين لخارج البلاد نقدا للتعامل مع حظر بطاقاتهم البنكية.

تقول “بيلد” إن الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية قلقة من ذلك لخشيتها لاستخدام طهران المال لدعم الإرهاب على سبيل المثال، الأمر الذي لا ترى الحكومة الألمانية دليلا عليه، وفقاً للمعلومات التي قدمتها لها الاستخبارات الألمانية، متوقعة أن يتسبب هذا التحويل المالي بمشاكل دبلوماسية بين ألمانيا والبلدين المذكورين.

(دير تلغراف عن صحيفة بيلد، رويترز، أسوشيتد برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!