ميركل في مأوى للمسنين للإطلاع على مهنة رعايتهم .. كم تبلغ رواتب ممرضي المسنين الذين تحتاجهم ألمانيا بشدة حالياً؟

  • 17 يوليو، 2018
ميركل في مأوى للمسنين للإطلاع على مهنة رعايتهم .. كم تبلغ رواتب ممرضي المسنين الذين تحتاجهم ألمانيا بشدة حالياً؟

لبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل دعوة وجهها لها أحد ممرضي المسنين خلال الحملة الانتخابية العام الماضي، وزارته أمس الاثنين في مأوى مسنين واقع بمدينة بادربورن بولاية شمال الراين فستفاليا.

ويرغب الممرض فيردي جيبي الذي يحب مهنته أن يجعلها جذابة للشباب في ظل النقص الشديد الحاصل في عدد ممرضي وممرضات المسنين في ألمانيا، داعياً إلى دفع رواتب مجزية للعاملين في القطاع الخاص تماثل التي يحصل عليها العاملون لدى دور رعاية المسنين التابعة العامة أو تلك التابعة للكنائس.

وزارت ميركل مع جيبي غرف المقيمين والمقيمات في الدار وتحاورت معهم، ووعدت بإعادة تقييم شاملة لمهنة رعاية المسنين.

(الصورة أعلاه لميركل مع مقيمة في الدار تبلغ من العمر ١٠٠ عام)

وتبلغ عدد الوظائف الشاغرة في هذا القطاع من العمل ٣٦ ألفاً، وفق تلفزيون “دي فيلت”. وكان التحالف الحكومي الكبير قد وعد بتوظيف ٨ آلاف شخص في هذا القطاع، إلا أن عدد دور إيواء المسنين تبلغ ١٣ ألفاً، أي أن الوظائف المذكورة لا يعني أن جميع دور الإيواء ستحصل على موظف إضافي حتى، علماً أن هذا لا يتضمن حساب دور الرعاية المنزلية.

ويقول التلفزيون إن التقديرات تشير إلى أن عدد الأشخاص الذين سيحتاجون للرعاية سيرتفع في العام ٢٠٣٠ من ٢.٨ مليون حالياً إلى ٣.٤ مليون.

ويريد جيبي ايصال رسالة مفادها أن عملهم يتضمن عدة أعمال جانبية فهم طباخون ومقدمي نصائح نفسية وحلاقون للمسنين، معبراً عن أسفه لاستغلال العاملين في هذا القطاع.

ويحصل العامل في هذا القطاع على راتب إجمالي يتراوح بين ٢٦٠٠ يورو شهرياًً حتى ٣٤٠٠ يورو (قبل اقتطاع الضرائب)، ويطالب وزير الصحة الجديد يان شبان بزيادته لمبلغ يصل حتى ٣٠٠٠ يورو. وتعد ميركل بأن يكون المبلغ المدفوع للعاملين في هذه المهنة جيدة مستقبلاً.

ويشير جيبي إلى أن العاملين في القطاع الخاص يحصلون أحياناً على مبلغ أقل من العاملين في القطاع العام بـ ٦٠٠ يورو أحياناً وعلى يوم عطلة أقل في الأسبوع، داعياً إلى تغيير ذلك.

(دير تلغراف، تاغزشاو، تلفزيون فيلت)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!