الفيفا تفتح تحقيقاً في حركة “النسر الألباني” التي أداها السويسريان تشاكا وشاكيري أمام صربيا .. عقوبة الغياب عن مبارتين تتهددهما

  • 24 يونيو، 2018
الفيفا تفتح تحقيقاً في حركة “النسر الألباني” التي أداها السويسريان تشاكا وشاكيري أمام صربيا .. عقوبة الغياب عن مبارتين تتهددهما

 فتح الفيفا تحقيقا ضد اللاعبين السويسريين غرانيت شاكا وشيردان شاكيري بعد حركة “النسر الألباني” التي قاما بها بعد إحرازهما هدفين في المباراة، التي انتهت بفوز سويسرا 2-1 على صربيا، الجمعة الماضي في كأس العالم.

ورسم شاكا وشاكيري، ذوا الأصل الكوسوفي، بيديهما شكل نسر مجنح ذي رأسين، وهو الشعار المرسوم على علم ألبانيا، بعد فوز سويسرا في الدقيقة الأخيرة من المباراة أمام صربيا.

وقد استهجنت الجماهير الصربية ما قام به اللاعبان، بيد أنهما نفيا أن يكون لإشارتهما أي أغراض سياسية.

ولا تعترف صربيا باستقلال إقليمها السابق، كوسوفو، الذي انفصل عن صربيا منذ 10 سنوات، ويقطنه قرابة 1.8 مليون نسمة، غالبيتهم من العرقية الألبانية.

كما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فتحه تحقيقا أوليا ضد مدرب المنتخب الصربي، ملادين كرستايتش، للتحقيق “في بيانات مزعومة أطلقها في أعقاب المباراة”.

وأضاف أنه اتخذ كذلك إجراءات ضد الاتحاد الصربي لكرة القدم بسبب الاضطرابات والرسائل السياسية والمسيئة التي أطلقتها الجماهير الصربية في المدرجات.

ونقلت تقارير إعلامية عن كرستايتش، وهو يتحدث إلى صحفيين صرب، قوله إن الحَكَم الألماني، فيليكس بريش، الذي رفض احتساب ضربة جزاء للمنتخب الصربي، يجب أن يُحاكم في لاهاي، وهو مقر محكمة الأمم المتحدة الخاصة بمحاكمة مجرمي الحرب في يوغسلافيا السابقة.

وأظهر وزيران سويسريان دعمهما لتشاكا وشاكيري، بسبب الجدل حول طريقة احتفالهما.

وقال جاي بارملين، وزير الدفاع والدفاع المدني والرياضة في سويسرا، لصحيفة نويه تسورشر تسايتونغ: “أي شخص يعرف طبيعة الأجواء الحماسية في هذه المباراة، يمكنه أن يقدر الأداء الذي قدمه المنتخب السويسري، ويمكنه أن يتفهم المشاعر التي تجتاح أي لاعب”.

كما أظهر اجناسيو كاسيس، وزير الخارجية السويسري، تعاطفه، وقال “لا أشك على الإطلاق، أنك يمكن أن تظهر المشاعر الوطنية لبلدك التي احتضنتك، دون أن تنسى أصولك”.

وإذا وجهت لجنة الانضباط التابعة للفيفا اتهاما للاعبين، باستفزاز مشاعر الجماهير، فإنها قد يتعرضان للإيقاف لمباراتين.

وقال بيتر جيليرون، رئيس الاتحاد السويسري لكرة القدم، إنه يأمل تبرئة ساحة شاكيري وتشاكا، وأضاف “إيقافهما سيكون ضربة شديدة”.

(دير تلغراف عن رويترز، بي بي سي عربي)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!