إسبانيا تعرض استقبال سفينة تقل مئات من المهاجرين بعد رفض إيطاليا ومالطا .. وزير داخلية إيطاليا اليميني المتطرف يعتبره نصراً

  • 11 يونيو، 2018
إسبانيا تعرض استقبال سفينة تقل مئات من المهاجرين بعد رفض إيطاليا ومالطا .. وزير داخلية إيطاليا اليميني المتطرف يعتبره نصراً

 سمحت إسبانيا اليوم الاثنين برسو سفينة الإنقاذ أكواريوس التي تبحر في البحر المتوسط دون وجهة وعلى متنها 629 مهاجراً، أنقذتهم من قوارب مطاطية قبالة الساحل الليبي مطلع الأسبوع، بعد أن رفضت كل من إيطاليا ومالطا استقبالها.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، الذي تولى المنصب قبل أسبوع تقريباً، في بيان إنه أصدر أوامر بالسماح برسو السفينة بميناء فالنسيا، مشيراً إلى أن ”واجبنا المساعدة على تجنب كارثة إنسانية وتوفير ميناء آمن لهؤلاء الناس، امتثالا لالتزاماتنا فيما يخص حقوق الإنسان“.

وكانت السفينة قد أبحرت بالمهاجرين، وبينهم 123 قاصرا دون مرافق و11 طفلاً آخرين وسبع نساء حوامل، صوب إيطاليا، لكن ماتيو سالفيني وزير الداخلية الجديد المنتمي لليمين المتطرف هناك منع رسوها، وقال إن عليها الذهاب إلى مالطا.

ورفضت مالطا السماح برسو السفينة، قائلة إنها مسؤولية إيطاليا لأن خفر السواحل الإيطالي أشرف على عملية إنقاذهم.  وقالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين يوم الاثنين إن المؤن تنفد بالسفينة.

وقدم الأشتراكي سانتشيث عرضه بعد أن اقترح رئيسا بلديتي فالنسيا وبرشلونة استقبال السفينة.

وكتب سالفيني الذي يقود الحملة ضد المهاجرين في إيطاليا، على تويتر ”النصر!“ وذلك ردا على عرض سانتشيث السماح برسو السفينة، الأمر الذي اعتبره إثباتاً لصحة قرار روما منع السفينة من الرسو في الموانئ الإيطالية وأظهر أن صرامة الحكومة الجديدة بشأن مسألة الهجرة بدأت تؤتي ثمارها.

وأضاف سالفيني خلال مؤتمر صحفي ”أمر صائب أن يرفع المرء صوته بأدب وهو ما لم تفعله إيطاليا منذ سنوات“.

كما رحب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي بالخطوة التي اتخذتها إسبانيا وقال على فيسبوك إن إيطاليا ”لم تعد وحيدة“، مضيفا أن الهدف هو أن تصبح قواعد الاتحاد الأوروبي بشأن اللجوء ”أكثر عدالة للجميع“.

(دير تلغراف عن رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!