وزير الداخلية الألماني يحذر ميركل من إقالته بسبب خلافهما حول اللاجئين .. ويقول إن ذلك قد يعد نهاية التحالف الحكومي

  • 23 يونيو، 2018
وزير الداخلية الألماني يحذر ميركل من إقالته بسبب خلافهما حول اللاجئين .. ويقول إن ذلك قد يعد نهاية التحالف الحكومي

 واصل وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر، زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي إطلاق تصريحاته الحادة حيال المستشارة أنغيلا ميركل، محذراً أياها في مقابلة يوم أمس الجمعة من إقالته بسبب الخلاف القائم بينهما حول إعادة طالبي اللجوء المسجلين في دول أوروبية أخرى من الحدود الألمانية.

وكان الخلاف قد تصاعد الأسبوع الماضي وكاد يؤدي إلى إنفكاك التحالف التاريخي بين حزب ميركل المسيحي الديمقراطي وحزب زيهوفر المسيحي الاجتماعي، إلا أن الأخير وافق على منح ميركل مهلة أسبوعين لعقد اتفاقات ثنائية مع بعض الدول الأوروبية، لأن المستشارة تخشى من ردات فعل سلبية من باقي الدول الأوروبية حال رفض طالبي اللجوء على الحدود.

وفي حين يقول زيهوفر إنه سيطبق سياسة رد طالبي اللجوء المسجلين في دول أخرى بعد إنقضاء الأسبوعين وفي حال عدم التوصل لاتفاقات أوروبية حتى دون العودة للمستشارة، ترفض ميركل لجوئه بشكل اوتماتيكي لهذه السياسة بعد هذه الفترة، مذكرة أياه بأنها هي من تضع سياسات الحكومة.

وقال زيهوفر يوم أمس لصحيفة باساور نويه تسايتونغ، إنه في حال إقالتها “وزيراً يهتم بأمان ونظام بلاده”، بسبب سلوكه نهجاً أحادياً في النزاع حول اللاجئين، ستكون سابقة على نطاق العالم.

وقال إنه رئيس الحزب المسيحي الاجتماعي، الذي هو واحد من ٣ أحزاب مشاركة في التحالف الحكومي، ويتصرف مدعوماً بشكل مطلق من حزبه، مضيفاً أنه إذا كان المستشارية غير راضية على عمل وزير الداخلية فعليها إنهاء هذا التحالف.

ونفى أن يكون الأمر يتعلق بالنسبة لحزبه في هذا الشأن، بالانتخابات المحلية بولاية بايرن التي ستجري الخريف القادم، وإنما بمصداقيته وثقة المواطنين الذي يدعونه عندما يلتقيهم بالتمسك بموقفه، الأمر الذي اعتبره أهم من أي منصب، على حد زعمه.

وأشار إلى أن عدد الذين يريدون التخلص منه كوزير في برلين ليس بقليل.

وقال إن ميركل تتفق معه في ٦٢ ونصف من أصل ٦٣ نقطة تتضمنها خطته الشاملة بشأن اللاجئين، لكن نصف النقطة الخلافيج هذه تم تحويلها من “ميكي ماوس” إلى وحش.

(دير تلغراف عن موقع زود دويتشه تسايتونغ)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!