ميركل تدعو موسكو للضغط على الأسد بشأن مرسوم يُعتقد أنه سيجرد اللاجئين من ممتلكاتهم .. بوتين: إذا أرادت أوروبا عودة السوريين عليها المساعدة في إعادة الإعمار

  • 18 مايو، 2018
ميركل تدعو موسكو للضغط على الأسد بشأن مرسوم يُعتقد أنه سيجرد اللاجئين من ممتلكاتهم .. بوتين: إذا أرادت أوروبا عودة السوريين عليها المساعدة في إعادة الإعمار

 استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الجمعة بالورود في منتجع سوتشي في لقاء هو الأول منذ عام، ناقشا فيه العديد من القضايا، كشأن خط نقل الغاز “السيل الشمالي” والشأن السوري.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحافي مع ميركل، إن كانت الدول الأوروبية تريد عودة اللاجئين، فعليها “أن ترفع القيود التي لا يمكنهم تفهمها حيال دعم سوريا في المناطق التي تسيطر عليها حكومة الجمهورية العربية السورية”، وأن “تساعد سوريا في بناء اقتصادها وتقديم الإغاثة الانسانية لسوريا”، في إشارة إلى النظام السوري الذي يدعمه. وأضاف: “كيف لهم العودة إن كان كل شيء مدمراً”.

ودعا بوتين الدول الأوروبية إلى “عدم تسيس” عملية إعادة إعمار سوريا.

وتأتي دعوة روسيا هذه، في ظل موقف الاتحاد الأوروبي القائم على الدعوة إلى التركيز على عمليات الإغاثة الإنسانية والامتناع عن تقديم أموال لإعادة إعمار سوريا إلا إذا وافق رئيس النظام السوري على مشاركة المعارضة في السلطة.

ورداً على سؤال لوكالة أسوشيتد برس، عن استقبال ألمانيا أكثر من ٧٠٠ ألف سوري وعن ماهية الإشارة التي تلقتها من الجانب الروسي فيما يتعلق بضغطها على النظام السوري بشأن بدء العملية السياسية حقاً، قالت ميركل إنهما تحدثا عن الشأن السوري، وعن اقتراح العمل على وضع دستور بدعم من الأمم المتحدة، وعن تسمية المشاركين في مجموعة أستانة ممثليهم للمشاركة في العملية السياسية “الضرورية”، التي تود ألمانيا دعمها.

وبينت ميركل أنهما تحدثا أيضاً عن القلق حيال ما يدعى “المرسوم رقم ١٠” في سوريا، الذي ينص على فقدان الناس لمنازلهم في حال عدم تواصلهم مع السلطات خلال مدة محددة. واعتبرت أن ذلك “خبر سيء” بالنسبة للذين قد يريدون يوماً ما العودة لسوريا، و”عقبة كبيرة” للعودة ينبغي منعها.

وأكدت أنهما سيتحدثا بشكل مكثف مجدداً عن ذلك، وستقوم بدعوة روسيا لممارسة نفوذها لكي لا يقوم الأسد بذلك.

(دير تلغراف، رويترز، البث المباشر للمؤتمر الصحفي “RT”)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!