خلال تسليم جائزة شارلمان لماكرون .. ميركل تدعو لضبط النفس في الشرق الأوسط بعد تبادل إسرائيل وإيران القصف

  • 10 مايو، 2018
خلال تسليم جائزة شارلمان لماكرون .. ميركل تدعو  لضبط النفس في الشرق الأوسط بعد تبادل إسرائيل وإيران القصف

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية يوم الخميس إن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حثا إسرائيل وإيران على ضبط النفس لتجنب مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط.

وقالت إسرائيل إنها هاجمت كل البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا تقريبا يوم الخميس بعد أن أطلقت قوات إيرانية صواريخ على أراض تسيطر عليها إسرائيل للمرة الأولى.

وذكر المتحدث أن ميركل وماكرون ناقشا الهجمات الصاروخية الإيرانية على مواقع إسرائيلية ورد إسرائيل خلال اجتماع قبل المراسم مباشرة.

وأضاف المتحدث ”دعيا إلى التحلي بالحكمة وعدم التصعيد في المنطقة“.

وقالت ميركل في كلمة أثناء تسلم ماكرون لجائزة شارلمان الرفيعة في مدينة آخن الألمانية عن ”رؤيته لأوروبا جديدة“: ”نعلم أن الوضع معقد للغاية“.

وأضافت ”التصعيد على مدى الساعات القليلة الماضية يظهر لنا أن الأمر يتعلق بالحرب والسلام. وليس بوسعي سوى دعوة كل الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس“.

وفي كلمتها عن ماكرون حثت ميركل الاتحاد الأوروبي على تحسين سياساته الخارجية والدفاعية قائلة إن أوروبا لم يعد بوسعها الاعتماد بشكل كامل على الولايات المتحدة لحمايتها.

وفي إشارة للحرب في سوريا قالت ميركل إن الكثير من الصراعات الدولية يوم الخميس تستعر على أبواب أوروبا.

وأضافت ”لم يعد الوضع هو أن الولايات المتحدة ستحمينا ببساطة. بدلا من ذلك يتعين على أوروبا أن تأخذ مصيرها بأيديها. هذه مهمتنا في المستقبل“.

وكرر ماكرون الدعوة لوضع سياسيات خارجية ودفاعية مشتركة في أوروبا وقال: ”علينا أن ننجح في بناء سيادتنا والتي ستكون في هذه المنطقة ضمانا للاستقرار“.

وصار ماكرون ثاني رئيس فرنسي في الحكم يفوز بهذه الجائزة بعدما فاز بها فرانسوا ميتران مناصفة مع المستشار الألماني هيلموت كول عام 1988.

وأشادت ميركل في كلمتها خلال الاحتفال بجهود ماكرون لتعزيز التكامل الأوروبي. لكن رغم إغداقها المديح على ماكرون منذ توليه السلطة قبل عام، فإن المستشارة هي في حقيقة الأمر أكبر عقبة أمام طموحاته الرامية لجعل أوروبا أكثر تكاملا على المستويين السياسي والاقتصادي.

(دير تلغراف عن رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!