تصلك الكثير من الرسائل من المواقع وشركات الاتصالات ؟ .. هذه هي تفاصيل التشريعات الأوروبية الجديدة حول حماية البيانات التي تسببت بذلك

  • 25 مايو، 2018
تصلك الكثير من الرسائل من المواقع وشركات الاتصالات ؟ .. هذه هي تفاصيل التشريعات الأوروبية الجديدة حول حماية البيانات التي تسببت بذلك

 دخلت تشريعات حماية البيانات الجديدة لمستخدمي الانترنت في الاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ اليوم الجمعة، لتعزيز حقوقهم وفرض عقوبات كبيرة على بعض المخالفات، أي ما يُشبه فضيحة فيسبوك التي كُشف عنها موخراً، وترى  بروكسل أنها سوف تصبح معياراً عالمياً لحماية معلومات المستخدمين على الإنترنت.

وتسببت التشريعات الجديدة المسماة لائحة حماية البيانات العامة للاتحاد الأوروبي في سيل من الرسائل الالكترونية من الشركات التي تطلب موافقات صريحة من المستخدمين على الاتصال بهم.

وعلى الرغم من اعتماد هذه القواعد الجديدة رسميا قبل عامين، مع فترة سماح حتى ليلة الخميس على الجمعة للتكيف معها، تباطأت الشركات في التصرف، مما أدى إلى تدافع كبير منها في اللحظات الأخيرة لتكييف أوضاعها.

وقال مفوض العدل في الاتحاد الاوروبي فيرا جوروفا إن “القواعد الجديدة ستعيد للأوروبيين السيطرة على بياناتهم”. وأضاف “عندما يتعلق الأمر بالبيانات الشخصية اليوم، فإن الناس يشبهون عراة في حوض للسمك”.

ويتيح القانون إمكانية فرض غرامات على الشركات المخالفة تصل إلى 20 مليون يورو أو أربعة في المائة من المبيعات العالمية السنوية عقابا على خرق قواعد البيانات الجديدة الصارمة للاتحاد الأوروبي، وهو سوق كبير يضم نحو 500 مليون شخص.

وبموجب القانون الجديد، سيكون بوسع الأفراد منح إذن صريح لاستخدام بياناتهم الشخصية، و سُيمنح المستخدمون “الحق في معرفة” الجهات التي تعالج معلوماتهم وما ستستخدم من أجله.

وسيكون بوسعهم حظر معالجة بياناتهم لأسباب تجارية وحتى الحق في حذف بياناتهم بموجب “الحق في النسيان”.

وسيتخذ الآباء القرارات بالنيابة عن ابنائهم حتى يبلغوا سن الرشد، وهو ما ستحدده الدول الأعضاء ما بين 13 و16 سنة.

ومع دخول هذه القواعد حيز التنفيذ، رفعت مجموعة “Noyb” المدافعة عن خصوصية البيانات، التي يقع مركزها في فيينا، دعاوى على ٤ من أشهر منصات التواصل الاجتماعي هي “فيسبوك وغوغل و واتس آب و انستغرام”، مجادلة بالقول إن هذه الشركات تجبر مستخدميها على تقديم بياناتها الشخصية، عبر التهديد بإلغاء خدماتها المقدمة لهم في حال عدم الموافقة.
(دير تلغراف عن فرانس برس، وكالة الأنباء الألمانية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!