تركيا تدعو موسكو وواشنطن للكف عن “شجارات الشوارع” حول سوريا: “أحدهم يقول للآخر أنا صاروخي أكبر من صاروخك .. والآخر يقول هيا اضربني ولنر ماذا ستفعل”

  • 11 أبريل، 2018
تركيا تدعو موسكو وواشنطن للكف عن “شجارات الشوارع” حول سوريا: “أحدهم يقول للآخر أنا صاروخي أكبر من صاروخك .. والآخر يقول هيا اضربني ولنر ماذا ستفعل”

حض رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الأربعاء روسيا والولايات المتحدة على الكف “عن شجارات الشوارع” بشأن سوريا، قائلا إن الوقت حان لأن يضعا خلافاتهما جانباً لأنها تهدد بإلحاق الأذى بالمدنيين، على حد وصفه.

وقال يلدريم في كلمة نقلها التلفزيون في اسطنبول: “تقع على الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن مسؤوليات كبيرة، ولكنهم يهددون بعضهم البعض بالتغريدات مثل قبضايات الشوارع وكأننا في شجار شوارع، أحدهم يقول للآخر أنا صاروخي أكبر من صاروخك، والآخر يقول هيا اضربني ولنر ماذا ستفعل، وفقط المدنيين المساكين هم من يدفعون الثمن”.

وأضاف “ليس الوقت الآن للخصومات. انه وقت تضميد الجراح في المنطقة والتلاقي وتنحية الخلافات جانبا”.

وتساءل يلدريم في كلمة ألقاها خلال حضوره القمة الاقتصادية لمنطقة أوراسيا، عمّا إذا كان العالم والمنطقة سيتفرجان على مشاحنات تلك الدول، وعلى سقوط ملايين الضحايا.

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن روسيا تعهدت بإسقاط أي صواريخ يتم إطلاقها على سوريا، داعيا موسكو إلى الاستعداد لمواجهة صواريخها.

وكتب ترامب، في تغريدة عبر تويتر، يقول إن “روسيا تعهدت بإسقاط أي صواريخ يتم إطلاقها على سوريا”.

وأضاف: “استعدي يا روسيا لأن الصواريخ قادمة.. صواريخ جميلة وجديدة وذكية، لا يجب أن تكوني شريكا لحيوان (بشار الأسد) قتل بالغاز شعبه ويستمتع بذلك”.

وعلى صعيد ذا صلة بسوريا، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء، إنّه بات من الضروري إبعاد نظام الأسد عن هرم السلطة في سوريا.

وأضاف جاويش أوغلو أنّ نظام بشار الأسد لم يستخدم الأسلحة الكيميائية لأول مرة، بل قتل قرابة مليون شخص باستخدام أسلحة تقليدية وأخرى محرمة دولياً.

وتابع أن “هذا الشخص (بشار الأسد) قتل نحو مليون مواطن سوري بواسطة الأسلحة التقليدية والأسلحة الكيميائية، ويجب تنحيته عن سلطة البلاد بسرعة، والانتقال إلى مرحلة الحل السياسي”.

وتعليقاً على الضربة الأمريكية المحتملة ضد سوريا، قال جاويش أوغلو: “سننتظر ونرى ما إن كانت الضربة ستُنفّذ أم لا”.

(دير تلغراف عن فرانس برس، الأناضول، قناة الجزيرة)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!