كم يبلغ راتب المربي/ة في دور الحضانة النهارية “كيتا” في ألمانيا؟ .. هذه هي السلبية في التدريب المهني الخاص بهذه المهنة

  • 13 أبريل، 2018
كم يبلغ راتب المربي/ة في دور الحضانة النهارية “كيتا” في ألمانيا؟ .. هذه هي السلبية في التدريب المهني الخاص بهذه المهنة

 تحدث موقع “تاغزشاو” الألماني العام عن الرواتب التي يتقاضاها المربون والمربيات في دور الحضانة النهارية “كيتا” بمناسبة مشاركتهم في الإضراب هذا الأسبوع، الذي يهدف للمطالبة برفع أجورهم.

وبين الموقع أن الرواتب متفاوتة تفاوتاً كبيراً بين ولاية وأخرى. فتحصل من حيث المبدأ المربية عند بدأها العمل في “كيتا” تابعة للدولة على راتب إجمالي (بروتو) قدره ٢٥٧٨ يورو شهرياً. إلا أنه ليس الجميع يحصل على هذا المبلغ في بداية مشواره المهني.

كما أن نسبة العاملين لدى الحضانات التابعة للدولة في إحصائية في العام ٢٠١٦ بلغت الثلث فقط. فيما كانت غالبيتهم تعمل لدى المؤسسات خاصة كشأن الكنائس والمبادرات الأبوية ومؤسسات الرعاية.

ويعمل أكثر من ٤٠٠ ألف مربي ومربية في دور الحضانة النهارية في ألمانيا. وتدفع غالبية المؤسسات الخاصة رواتب قريبة من تلك التي تدفعها الحكومية.

ويعد عدد المربين الذكور قلة، إذ أن واحداً من كل ٢٠ عامل/ة تربوي فقط رجل، بحسب مكتب الإحصاء الاتحادي.

وتعد النسبة الوسطية للراتب البدائي بالنسبة للمربين والمربيات لدى كل من المؤسسات الحكومية والخاصة، بحسب دراسة، ٢٢١٠ يورو (بروتو)، عند العمل ٣٨ ساعة أسبوعياً. إلا أن الكثيرين من المربين والمربيات لا يعملون بدوام كامل. إذ يعمل ٦ من بين كل ١٠ بدوام جزئي، وبالتالي يحصلون على رواتب أقل.

وتطالب وزيرة الأسرة الجديدة فرانتزسكا غيفي بزيادة أجور المربيات، لتبلغ مستوى الرواتب الممنوحة لمعلمي المرحلة الابتدائية. علماً أن الفارق بين الاثنين في ولاية راينلاند بفالز مثلاً يبلغ قرابة ٧٨٠ يورو.

الجدير بالذكر أن المربين والمربيات لا يحتاجون إلى شهادة جامعية للعمل في هذا المجال، وإن كانت هناك بين الفينة والأخرى مطالبات بذلك، بل يقومون بتدريب مهني “أوسبيلدونغ” يمتد لعدة أعوام، لا يتقاضون في قسم كبير منه أي أجر.

(دير تلغراف عن موقع تاغز شاو)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!