ترامب يقول إن إدارته ستتخذ قراراً خلال الـ ٢٤ حتى ٤٨ ساعة القادمة رداً على الهجوم الكيمياوي في سوريا

  • 9 أبريل، 2018
ترامب يقول إن إدارته ستتخذ قراراً خلال الـ ٢٤ حتى ٤٨ ساعة القادمة رداً على الهجوم الكيمياوي في سوريا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن إدارته ستتخذ قراراً في الـ ٢٤ حتى ٤٨ ساعة القادمة رداً على الهجوم الكيمياوي في مدينة دوما السورية، الذي أدانه ووصفه بـ”عمل بربري”، موضحاً “أنه يتعلق بالانسانية ولا ينبغي أن يُسمح لذلك بالحدوث”.

وقال ترامب في اجتماع لمجلس الوزراء: “إن كانت روسيا .. إن كانت سوريا (النظام السوري)، إن كانت إيران. إن كانوا جميعهم سوية. سنكتشف ذلك، ونعرف الاجابات في القريب العاجل”.

وعندما تم سؤاله فيما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحمل مسؤولية “الهجوم المفترض”، قال “ربما”، مضيفاً و”إن كان، سيكون ذلك قاسياً جداً. سيدفع الجميع الثمن. هو سيدفع. الجميع”.

وكانت مصادر حكومية أمريكية قالت اليوم الاثنين إن التقييم الأولي للحكومة الأمريكية يشير إلى استخدام غاز أعصاب في الهجوم الكيماوي بمدينة دوما السورية يوم السبت لكن الأمر يتطلب المزيد من الأدلة لتحديد نوع الغاز.

وذكرت المصادر أيضا أن الحكومة الأمريكية لم تحدد بشكل حاسم إن كانت قوات النظام السوري هي من نفذ الهجوم.

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الاثنين إنه لا يستبعد ”أي شيء“ وذلك بعد أن أثار هجوم يشتبه بأنه كيماوي في سوريا في مطلع الأسبوع تكهنات برد عسكري أمريكي.

وألقى ماتيس باللوم على روسيا واتهمها بعدم الوفاء بالتزاماتها بضمان تخلي سوريا عن قدراتها الخاصة بالأسلحة الكيماوية.

وقال ماتيس قبل بدء اجتماع مع أمير قطر ”أول ما يجب علينا بحثه هو لماذا ما زالت الأسلحة الكيماوية تستخدم في سوريا أصلا رغم أن روسيا هي الضامن للتخلص من كل الأسلحة الكيماوية. ولذلك سنتعامل مع هذه القضية بالتعاون مع حلفائنا وشركائنا من حلف شمال الأطلسي إلى قطر وغيرها“.

وردا على سؤال عما إذا كان بوسعه استبعاد تحركات مثل شن ضربات جوية ضد حكومة الرئيس بشار الأسد قال ماتيس ”لا أستبعد شيئا في الوقت الحالي“.

ونفى النظام السوري  كما هو متوقع شن قواته أي هجوم كيماوي كما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن تلك المزاعم عارية عن الصحة وتمثل استفزازا.

(دير تلغراف عن تلفزيون إن بي سي نيوز، نيويورك تايمز، رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!