زيغمار غابرييل يفقد منصب وزير الخارجية في الحكومة الألمانية الجديدة لصالح وزير العدل الحالي هايكو ماس

  • 8 مارس، 2018
زيغمار غابرييل يفقد منصب وزير الخارجية في الحكومة الألمانية الجديدة لصالح وزير العدل الحالي هايكو ماس

 قال وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل اليوم الخميس إنه لن يكون في حكومة المستشارة المحافظة أنغيلا ميركل الائتلافية، ليمهد الطريق أمام تعيين وزير العدل الحالي هايكو ماس في هذا المنصب.

ولم تكن الخطوة مفاجئة إذ أن العلاقات متوترة بين غابرييل وأندريا نالس الزعيمة المشاركة الجديدة للحزب إلى جانب أولاف شولتس. وقال غابرييل إنهما أبلغاه بأنه لن يكون في الحكومة الجديدة التي ستؤدي اليمين الأسبوع القادم.

ومن المقرر أن تعرض رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعينة أندريا نالس ورئيس الحزب بالإنابة أولاف شولتس رسمياً غداً الجمعة قائمة بالوزراء الستة من الحزب المقرر تعيينهم في مجلس الوزراء بالحكومة الاتحادية الجديدة.

وعبر غابرييل عن امتنانه الشديد لخدمة حزبه واصفا ذلك بأنه ”شرف كبير“.

وأضاف الرئيس الأسبق للحزب الاشتراكي الديمقراطي، أنه لا يزال برلمانياً منتخباً بالبرلمان الألماني بوندستاغ، مستدركاً “ولكن حالياً ينتهي الوقت الذي أقوم فيه بمهام قيادية سياسية لصالح الحزب الأشتراكي الديمقراطي”.

وتابع أنه عمل طوال 18 عاماً لأجل ألمانيا والحزب الأشتراكي الديمقراطي في مناصب قيادية، وأعرب عن تمنياته من صميم قلبه للحكومة الاتحادية الجديدة وحزبه بالنجاح في التغلب على التحديات الكبرى من أجل ألمانيا وأوروبا.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية كشبيغل أونلاين عن مصادر بالحزب الأشتراكي الديمقراطي، من المقرر أن يتولى وزير العدل الاتحادي الحالي هايكو ماس، حقيبة الخارجية خلفاً لغابرييل.

وينتظر الوزير ماس الكثير من العمل في ظل الوضع المتأزم عالمياً. وأشار شبيغل إلى أن المنصب قد يشكل تحدياً خاصاً لماس الذي لم يعمل على مواضيع السياسة الخارجية إلا نادراً.

وتوقع غابرييل أن يقوم ماس بأداء ممتاز في المنصب الذي سيتركه، مشيراً إلى أنه يترك المنصب بشعور جيد للغاية.

ولن يكون غابرييل المغادر الوحيد للحكومة، إذ أعلنت باربارا هندريكس وزيرة البيئة أيضاً عن عدم انتمائها للحكومة القادمة. ومن المنتظر أن تكون وزيرة الأسرة الجديدة، فرانتسكا غيفي، رئيسة بلدية حي نويكولن البرليني، وهي المرشحة الوحيدة القادمة من شرق ألمانيا.

(دير تلغراف عن رويترز، وكالة الأنباء الألمانية، شبيغل أونلاين)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!