تُلقب بـ”ميركل ولاية سارلاند” .. المستشارة الألمانية تعين مقربة منها أمينة عامة للحزب المسيحي الديموقراطي

  • 20 فبراير، 2018
تُلقب بـ”ميركل ولاية سارلاند” .. المستشارة الألمانية تعين مقربة منها أمينة عامة للحزب المسيحي الديموقراطي

قررت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الإثنين تعيين أنغريت كرامب-كارنباور أمينة عاما لحزبها المحافظ المسيحي الديموقراطي، كاشفة بذلك عن خليفتها المحتملة لمنصب المستشارة.

وستصبح الإثنين رئيسة حكومة ولاية سارلاند الصغيرة انغريت كرامب-كارنبوير المقربة جداً من ميركل والتي تبلغ 55 عاماً، أمينة عامة للحزب المسيحي الديموقراطي، وستخلف بيتر تاوبر (43 عاما) بعد أن استقال لأسباب صحية من هذا المنصب الاستراتيجي.

وأعلنت كارنباور عن استقالتها عن رئاسة ولاية سارلاند، مبينة أنه لم يكن بالقرار السهل. وشكرت ميركل تاوبر، الذي ترك المنصب. ويعد تاوبر من بين المسؤولين عن أسوء نتيجة للحزب في الانتخابات منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وتقدم وسائل إعلام ألمانية كرامب-كارنباور الملقبة “ميركل ولاية سارلاند”، على أنها خليفة المستشارة المفضلة. وتتبع المرأتان الخط السياسي نفسه الأقرب إلى الوسط في مواجهة استياء الجناح اليميني في الحزب الذي يطالب بسياسة محافظة أكثر تشددا مع تصاعد اليمين المتطرف في ألمانيا.

إلا أن ميركل وبتعيينها شخصا جديدا لمنصب الأمين العام، تقوم بمبادرة حيال المحتجين في حزبها الذين يطالبون بتعيين مسؤولين أصغر سنا وبتجديد على رأس الحزب بإن تعد ميركل بعد 12 عاما في الحكم، لخلافتها.

ومن المتوقع أن تتسلم كرامب-كارنباور رسمياً خلافة بيتر تاوبر خلال مؤتمر استثنائي للاتحاد المسيحي الديموقراطي في 26 شباط/فبراير في برلين.

وتواجه ميركل حالياً تمردا داخل حزبها الذي سجل نتيجة سيئة في الانتخابات التشريعية التي أجريت في أيلول/سبتمبر وازدادت بعد التنازلات التي وافقت عليها المستشارة للأشتراكيين الديموقراطيين لتشكيل ائتلاف حكومي.

ووصفت ميركل تعيين جانب كرامب-كارنباور في المنصب بـ”السعادة الكبيرة”، لافتة إلى أنها ستضفي زخماً جديداً لعمل الحزب.

وقالت ميركل إن حزبها بحاجة، بعد الكثير من التحديات، إلى التأمل والنقاش، في سبيل تقوية قواعد الحزب.

وقالت ميركل إن كارنباور ستكون أول امرأة تتولى منصب الأمين العام، قبل أن تضحك مصححة ما قالته، وتقول أنها ستكون الثانية، لأنها نفسها كانت أول امرأة تستلم المنصب من العام ١٩٩٨ إلى ٢٠٠٠.

(دير تلغراف عن فرانس برس، وكالة الأنباء الألمانية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!