شولتز يعلن عزمه تولي وزارة الخارجية في حال الموافقة على تشكيل حكومة مع تحالف ميركل .. والتنحي عن رئاسة حزبه لصالح نالز بعد التصويت

  • 8 فبراير، 2018
شولتز يعلن عزمه تولي وزارة الخارجية في حال الموافقة على تشكيل حكومة مع تحالف ميركل .. والتنحي عن رئاسة حزبه لصالح نالز بعد التصويت

أعلن رئيس الحزب الأشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز مساء اليوم الأربعاء عن عزمه تسليم رئاسة الحزب لأندريا نالز رئيس كتلة حزبه في البرلمان الألماني بعد إجراء التصويت على دخول تحالف حكومي جديد مع التحالف المسيحي بقيادة أنغيلا ميركل.

وبرر شولتز (٦٢ عاماً) ذلك بعدة أسباب منها رغبته في تولي منصب وزير الخارجية في حال موافقة قواعد حزبه على الدخول في تحالف حكومي جديد، والوضع الصعب للحزب، والحاجة الماسة لعملية تجديد له، التي ستكون ممكنة فقط عند تولي وجه جديد رئاسته، على حد قوله.

وجاء هذا بعد توصل الجانبين المذكورين إلى اتفاق أولى صباح اليوم الأربعاء لتشكيل تحالف وتوزيع الوزارات، التي سيحصل الحزب الأشتراكي الديمقراطي على ٦ منها، أبرزها الخارجية والمالية والعمل.

وستصبح نالز أول سيدة تترأس الحزب عبر تاريخه الممتد لـ ١٥٤ عاماً. وستتولى منصبي رئيسة الحزب ورئيسة كتلته البرلمانية معاً.

ومن المنتظر أن تجري عملية التصويت على الدخول للتحالف من قبل أعضاء الحزب الأشتراكي الديمقراطي بدءاً من ٢٠ فبراير الحالي وحتى الثاني من مارس القادم، قبل الإعلان في أول عطلة نهاية أسبوع من ذلك الشهر عن النتائج.

وأشادت نالز بقرار شولتر تولي حقيبة الخارجية، مشيرة إلى خبرته الواسعة على الصعيد الأوروبي، إذ كان شولتز رئيساً للبرلمان الأوروبي سابقاً.

(دير تلغراف عن تاغزشاو)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!