زوجان مسيحيان اشتكيا من انتهاك “الحرية الدينية السلبية” .. محكمة ألمانية تأمر بوقف رفع مسجد غرب ألمانيا آذان صلاة الجمعة عبر مكبر الصوت

  • 3 فبراير، 2018
زوجان مسيحيان اشتكيا من انتهاك “الحرية الدينية السلبية” .. محكمة ألمانية تأمر بوقف رفع مسجد غرب ألمانيا آذان صلاة الجمعة عبر مكبر الصوت

أيدت محكمة إدارية ألمانية شكوى قدمها زوجان وأمرت بمنع رفع الآذان عبر مكبر الصوت لصلاة الجمعة، بعد منح المدينة منذ أعوام ترخيصاً للجامع التابع لاتحاد ديتيب الإسلامي -التركي.

وكانت مدينة “أور-أركنشفنيك” في ولاية شمال الراين فستفاليا غرب ألمانيا قد منحت الترخيص للمسجد في العام ٢٠١٣.

ولم تقم المدينة بإستشارة السكان حيال ذلك، ما جعل زوجين مسيحيين يسكنان على مسافة كيلو متر منه، يرفعان دعوى أمام المحكمة الإدارية في مدينة غلسينكيرشن والشكوى ليس من صوت الآذان فحسب، بل من فحوى الكلام الذي قالا إنه يشكل انتهاكاً لـ”الحرية الدينية السلبية”.

المشتكي اعتبر أن الآذان ليس دعوة للصلاة بل شهادة، وأنه وفقاً للدستور الألماني ليس مجبراً على ممارسة تعاليم ديانة دون رغبة منه، الأمر الذي يعنيه مصطلح “الحرية الدينية السلبية” وفقاً لوصفه.

ولم تقرر المحكمة سحب الترخيص بسبب الشق المتعلق بالحرية الدينية، إنما بسبب عدم إستشارة السكان بشأن صوت مكبر الصوت. ولم يدخل القرار حيز التنفيذ بعد.

وقال متحدث باسم المحكمة أمس الجمعة إن ذلك لا يمنع المسجد من تقديم طلب جديد.

وقال حسين تورجت وهو مسؤول بارز في المسجد المعني بالحكم إن قرار المحكمة مخيب للآمال.

وقال ”الأذان يستمر لدقيقتين فقط في حوالي الساعة الواحدة ظهرا أيام الجمعة فقط… لم نتلق أبدا أي شكاوى ولدينا جيران ألمان أقرب كثيرا ربما على بعد عشرة أمتار فقط“.

وذكر موقع “فاز” أن جاراً مسيحياً من سوريا كان يريد أن يقدم شكوى أيضاً. ونقلت عنه قوله إنه تعرض لتهديد شديد دفعه إلى التخلي عن نيته الشكوى.

(دير تلغراف عن تلفزيون إن٢٤، رويترز، موقع “فاز” التابع لمجموعة فونكه الإعلامية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!