وزير الخارجية التركي يعتبر محاولة فرنسا نقل عمليتهم العسكرية ضد عفرين إلى مجلس الأمن “دعماً للإرهابيين” .. وتحذير ألماني من تداعياتها

  • 21 يناير، 2018
وزير الخارجية التركي يعتبر محاولة فرنسا نقل عمليتهم العسكرية ضد عفرين إلى مجلس الأمن “دعماً للإرهابيين” .. وتحذير ألماني من تداعياتها

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأحد إن نقل فرنسا أو أي دولة أخرى عملية “غصن الزيتون” إلى الأمم المتحدة، “بمثابة الاصطفاف إلى جانب الإرهابيين، وليس إلى جانب دولة حليفة”.

وأكد مولود جاويش أوغلو، في تصريحات للصحافيين بالعاصمة العراقية بغداد: “إذا ذهبت فرنسا أو أي دولة أخرى إلى الأمم المتحدة، ستتعامل معها تركيا باعتبارها دولةً وقفت مع تنظيم إرهابي ضدها” حسب وكالة الأنباء التركية الرسمية.

ولفت جاويش أوغلو إلى العلاقات الجيدة التي تربط فرنسا بتركيا، واللقاءات الثنائية بين الجانبين على مستوى القادة قائلاً: “في مثل هذه الأوضاع، لا ننتظر من فرنسا إلا الدعم، لا نريد لها أن تكون في صف تنظيم إرهابي”.

وكانت فرنسا دعت في وقت سابق اليوم إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث الوضع في سوريا، إذ قال وزير خارجتها جان إيف لو دريان إن “فرنسا دعت إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن حول سوريا بعد التوغل التركي في منطقة عفرين بشمال سوريا”.

وقال وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان على تويتر اليوم الأحد: “سيعقد مجلس الأمن الدولي مباحثات حول الوضع في سوريا غداً الاثنين”.

من جانبه حذر وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، من مخاطر لا يمكن توقعها بسبب المواجهة العسكرية بين تركيا والوحدات الكردية في شمال سوريا.

وقال نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم الأحد:” ننظر بقلق إلى شمال سوريا”، وأضاف الزعيم السابق للحزب الأشتراكي الديمقراطي: “بذل الجانبان، اللذان يقاتلان بعضهما البعض الآن، جهوداً كبيرة في الحرب على إرهاب داعش وقدما خلال ذلك تضحيات كبيرة”.

ورأى غابرييل أنه بعد النجاح الذي تحقق في محاربة “داعش”، فإن سوريا تحتاج إلى خطوات أخرى على طريق الاستقرار والسلام والمواجهات العسكرية الجديدة هي آخر ما تحتاجه، لافتاً إلى أن الناس هناك عانت بما فيه الكفاية.

وأضاف غابريل أن جهود الجميع يجب في النهاية أن تهدف إلى تحقيق تقدم على الصعيد السياسي، منوهاً إلى أن ذلك سيكون على رأس أجندة الجولة التالية من المحادثات السورية، التي ستنعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين في فيينا.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph