وزير عدل برلين يطالب بتنفيذ قرار محكمة يسمح بارتداء المعلمات الحجاب .. ويحذر من صرف الأموال كتعويضات للمشتكيات على التمييز ضدهن

  • 30 ديسمبر، 2017
وزير عدل برلين يطالب بتنفيذ قرار محكمة يسمح بارتداء المعلمات الحجاب .. ويحذر من صرف الأموال كتعويضات للمشتكيات على التمييز ضدهن

طالب وزير العدل في ولاية برلين، ديرك بريندت اليوم الجمعة، بالسماح للمدرسات المسلمات في مدارس الولاية بارتداء الحجاب، تنفيذا لقرار سابق للمحكمة الدستورية.

ويحظر قانون الحيادية المطبق في ولاية برلين منذ سنوات، على موظفي الخدمة المدنية وفي مقدمتهم المدرسين وعناصر الشرطة، والقضاء، ارتداء رموز دينية أثناء العمل بما في ذلك الصليب أو قلنسوة “كيبا” اليهودية، رغم حكم اصدرته المحكمة الدستورية الاتحادية في 2015، وهي أعلى محكمة في البلاد، بعدم دستورية حظر ارتداء الحجاب في المدارس.

وفي تصريحات لصحيفة “برلينر تسايتونغ” اليوم، قال بريندت المنحدر من حزب الخضر: “علينا أن نتقبل في مدينة متعددة الأديان مثل برلين، قيام شابات مسلمات مرتديات الحجاب بالتدريس في مدارس الولاية”.

وتابع “علينا أن نعمل على تطبيق حكم المحكمة الدستورية الفيدرالية، في برلين”، مضيفا “لقد قالت المحكمة بوضوح إن حظر ارتداء الحجاب غير دستوري لأنه يقيد الحرية الدينية”.

ومضى قائلا “ولا يمكن أن يحدث حظر للحجاب، بموجب حكم المحكمة، إلا اذا كان يهدد السلام داخل المدارس”.

وتابع “يمكن لأي معلمة مسلمة محجبة رفضت في أي مدرسة في برلين، أن ترفع دعوى قضائية مضمونة الحسم لصالحها، على خلفية تعرضها للتمييز، وتحصل على تعويض مالي من حكومة الولاية”.

واستطرد قائلا “هناك بالفعل عدد من هذه القضايا في المحاكم، ما يثير سؤالا مهما: هل نستمر في دفع تعويضات لهؤلاء المدرسات من أموال دافعي الضرائب، أو نوقف التمييز ضد المحجبات”.

وأكد الوزير في الوقت نفسه أنه لا يُسمح لأحد بالتبشير في المدرسة، وسيبقى الأمر على ذات النحو، مشيراً إلى أن غالبية الولايات ليس فيها قوانين منع ارتداء الحجاب، الأمر الذي لا يعني أن المسلمة بإمكانها فعل ما تريد في المدرسة، لافتاً إلى وجود فترة اختبار عمل تخضع لها المسلمة، كشأن الموظفين الآخرين، وقواعد اعتدال.

وأشار إلى التناقض في توظيف الولاية معلمين مسلمين لأنهم لا يرتدون الحجاب، وفي المقابل يرفضون النساء على الرغم من الحاجة الماسة للمعلمين.

(دير تلغراف عن الأناضول، برلينر تسايتونغ – الصورة تعبيرية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!