ميركل تفضل تنظيم انتخابات جديدة على تشكيل حكومة أقلية .. وتحمل الليبراليون مسؤولية فشل مفاوضات “تحالف جامايكا” وتمدح الخضر

  • 20 نوفمبر، 2017
ميركل تفضل تنظيم انتخابات جديدة على تشكيل حكومة أقلية .. وتحمل الليبراليون مسؤولية فشل مفاوضات “تحالف جامايكا” وتمدح الخضر

عبرت المستشارة الألمانية الحالية أنغيلا ميركل مساء اليوم الاثنين عن تفضيلها تنظيم انتخابات جديدة على قيادة حكومة أقلية، بعد فشل مفاوضات تشكيل ما يُسمى “تحالف جامايكا”، مؤكدة على أن الرئيس فرانك-فالتر شتاينماير صاحب القرار في الوقت الحالي.

وفيما إذا كانت تريد تنظيم انتخابات جديدة أو الطلب من الحزب الأشتراكي الديمقراطي تغيير موقفه الرافض للانضمام لتحالف كبير، مع التحالف المسيحي أو تشكيل حكومة أقلية لم يسبق وأن شهدت ألمانيا مثلها على الصعيد الاتحادي، أشارت ميركل في مقابلة مع شبكة “آ إر دي” العامة إلى أن مقاليد الأمور في يد الرئيس شتاينماير، وأنه سينظم الإجراءات التالية، لافتة إلى أن محادثاتها معه اليوم كانت جيدة جداً.

وقالت إنها لم تخطط لتشكيل حكومة أقلية، وإنه يتوجب دراسة تشكيل مثل هكذا حكومة بدقة، مؤكدة أنها متشككة حيالها.

ولفتت إلى أن الطريق نحو تشكيل حكومة جديدة أصعب مما كانوا يتمنوه، لكنه يؤسس لمرحلة مستقرة، يضع فيها الرئيس المسار الذي ينبغي المضي فيه.

وعبرت ميركل عن تأسفها لانسحاب الحزب الديمقراطي الحر الليبرالي من المفاوضات الاستكشافية، لـ”تحالف جامايكا”، الذي كان من الممكن تشكيله على حد قولها، بعد أن حققوا تقارباً في الكثير من النقاط الخلافية، في مسألة ضريبة التضامن التي كان يطالب الليبراليون بإلغائها، وقضية الهجرة واللاجئين التي كان الخضر وحلفائها من الحزب المسيحي الاجتماعي مختلفون بشدة بخصوصها في البداية.

وحملت الديمقراطيين الأحرار مسؤولية فشل المفاوضات، معبرة عن احترامها لقرارهم في الوقت نفسه. وذكرت أنه كانت هناك دلائل على هذا القرار منذ صباح يوم أمس الأحد.

ومدحت ميركل الخضر، الذين خطوا خطوات نحو تحالفها المسيحي في الكثير من القضايا، ما أدى إلى تزايد الثقة بين الجانبين.

(دير تلغراف عن “آ إر دي”)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph