الرئيس الألماني يعيد الكرة إلى ملعب الأحزاب مبدياً عدم رغبته في إجراء انتخابات جديدة حالياً .. والحزب الأشتراكي الديمقراطي يجدد رفضه تشكيل “تحالف كبير”

  • 20 نوفمبر، 2017
الرئيس الألماني يعيد الكرة إلى ملعب الأحزاب مبدياً عدم رغبته في إجراء انتخابات جديدة حالياً .. والحزب الأشتراكي الديمقراطي يجدد رفضه تشكيل “تحالف كبير”

دعا الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، بعد مشاورات ظهر اليوم الاثنين مع المستشارة أنغلا ميركل، كل الأحزاب الألمانية إلى إعادة التفكير في مواقفها، والبقاء متقبلين للحوار وإلى بذل الجهود لتشكيل حكومة جديدة في المدى المنظور، وذلك على الرغم من فشل مفاوضات تشكيل ما يُسمى “تحالف جامايكا” الاستكشافية ليلة أمس.

وبين شتاينماير أنه لا ينبغي للأحزاب المشاركة في الانتخابات التي ترشحت لتحمل المسؤولية السياسية التهرب منها بعد أن حصلت على ذلك.

وأشار الرئيس الألماني إلى أنه سيجري في الأيام القادمة محادثات مع قادة جميع الأحزاب المشاركة في المفاوضات الاستكشافية، في إشارة إلى أحزاب الخضر والتحالف المسيحي والديمقراطي الحر، لافتاً دون أن يُسمه إلى أنه سيجري محادثات مع الحزب الأشتراكي الديمقراطي، الذي يرفض حتى الآن تشكيل تحالف حكومي كبير مع التحالف المسيحي، الذي تنتمي له ميركل. ومن المفترض أن تجري المحادثات يوم الأربعاء.

ولفت إلى أنه سيتحدث مع رؤساء الهيئات الدستورية، خاصة مع المحكمة الدستورية العليا.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شتاينماير قوله إنه غير جاهز للدعوة لانتخابات مبكرة في الوقت الحاضر.

وكانت قيادة الحزب الأشتراكي الديمقراطي قد جددت بالاجماع ظهر اليوم تأكيدها عدم رغبتها الانضمام للتحالف المسيحي الذي تتزعمه ميركل، لتشكيل حكومة جديدة، رغم انهيار مفاوضات “تحالف جامايكا”. وأكد زعيم الحزب مارتن شولتز إنهم لا يتحاشون عقد انتخابات جديدة.

وكان هذا موقف الحزب منذ ظهور نتائج الانتخابات الماضية، التي مُني فيها بخسارة تاريخية بعد أن لم تتجاوز نسبة مناصريه الـ ٢٠.٥٪.

وبذلك يبدو أن الخيار المتبقي الوحيد لعقد تحالف حكومي بعيداً عن “جامايكا” غير متوفر حالياً، رغم دعوة قياديين في حزب ميركل المسيحي الديمقراطي للأشتراكيين الديمقراطيين لتغيير موقفهم.

(دير تلغراف عن موقع تاغزشاو، وكالة الأنباء الألمانية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph