ميركل ستطلع الرئيس على ما وصلت إليه الأمور بعد انهيار المفاوضات .. والخضر يتهم الحزب الليبرالي بعدم الرغبة في تشكيل التحالف منذ اليوم الأول

  • 20 نوفمبر، 2017
ميركل ستطلع الرئيس على ما وصلت إليه الأمور بعد انهيار المفاوضات .. والخضر يتهم الحزب الليبرالي بعدم الرغبة في تشكيل التحالف منذ اليوم الأول

عبرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل (الحزب الديمقراطي المسيحي) عن أسفها لانسحاب الحزب الديمقراطي الحر من مفاوضات تشكيل تحالف حكومي جديد في وقت متأخر من ليلة الأحد، مشيرة إلى أنها ستقوم بإعلام الرئيس فرانك-فالتر شتاينماير بما حصل.

وأكدت، فيما كانت تقف إلى هورست زيهوفر، حليفها من الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، أنه لم يُترك شيء لم يتم محاولته اليوم لايجاد حل، مؤكدة إمكانية التوصل لحلول مع حزب الخضر بشأن الهجرة، التي كانت قضية مركزية للغاية، في إشارة إلى الخلاف حول تحديد عدد اللاجئين الذين ستستقبلهم البلاد سنوياً بـ ٢٠٠ ألف، ولم شمل الحاصلين على “الحماية الفرعية”.

ومدح زيهوفر من جانبه المحادثات المكثفة التي كانت يُبتغى التوصل من خلاله لتشكيل ما يُسمى “تحالف جامايكا”، متأسفاً على انسحاب الحزب الديمقراطي الحر.

وبين أن كانوا قريبين من التوصل إلى النتائج المرجوة في كثير من القضايا، وكان يأمل طوال اليوم في إمكانية نجاح المفاوضات، شاكراً المستشارة ميركل على جهودها.

وقال كاترين غورينغ-ايكاردت من حزب الخضر، في بيان ختامي مع الزعيم الآخر للحزب جيم أوزدمير، إنه كان بالإمكان تشكيل التحالف.

وأكد الخضر أن الليبراليين بقيادة كرستيان ليندنر لم يقرروا تحمل المسؤولية المشتركة مع باقي الأحزاب.

وكان لافتاً أن كلاً من ميركل وأوزدمير شكرا بعضهما البعض في البيان الختامي، وانتقدا الحزب الديمقراطي الحر.

واتهم أوزدمير الحزب الديمقراطي الحر بعدم الرغبة في تشكيل التحالف ليس يوم الأحد فقط، بل منذ البداية.

وكان ليندنر قد أعلن عن الانسحاب من المفاوضات في البداية مؤكداً أنه “ من الأفضل أن لا تحكم على أن تحكم بطريقة خاطئة”.

(دير تلغراف عن تلفزيون فونيكس )

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph