أردوغان يصعد لهجته حيال أمريكا: اعذروني لن أقول أن هذه دولة متحضرة .. لا يمكن أن تكون مهد الديمقراطية

  • 21 أكتوبر، 2017
أردوغان يصعد لهجته حيال أمريكا: اعذروني لن أقول أن هذه دولة متحضرة .. لا يمكن أن تكون مهد الديمقراطية

بدا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت غير متراجع عن موقفه في خلاف دبلوماسي مع الولايات المتحدة ووجه انتقادات حادة وتوبيخا لواشنطن على ما وصفه بأنه اتهام ”غير ديمقراطي“ موجه لحراسه الشخصيين.

وقد تقضي أحدث تصريحاته على آمال التوصل لحل سريع لأزمة دبلوماسية قائمة بين البلدين الحليفين في حلف الناتو. وقلصت أنقرة وواشنطن إصدار التأشيرات لمواطني البلدين مع تدهور العلاقات بينهما.

وقال أردوغان في كلمة في اسطنبول: ”يقولون إن الولايات المتحدة هي مهد الديمقراطية. لا يمكن أن يكون ذلك صحيحا. لا يمكن أن تكون تلك هي الديمقراطية“.

وأضاف ”إذا كانت مذكرات الاعتقال تصدر بحق حراسي الشخصيين غيابيا… في الولايات المتحدة التي ذهبت إليها بناء على دعوة.. فاعذروني لن أقول أن هذه دولة متحضرة“.

ووجهت هيئة محلفين كبرى في الولايات المتحدة اتهامات لخمسة عشر مسؤولا أمنيا تركيا بسبب مشاجرة بين محتجين وأفراد أمن مكلفين بحراسة أردوغان خلال زيارة الرئيس التركي لواشنطن في مايو أيار. وقال أردوغان إن قرار الاتهام ليس ملزما لأنقرة.

وتفاقم الخلاف بين البلدين بعدما اعتقلت السلطات التركية اثنين من موظفي القنصلية الأمريكية وكلاهما تركيان واتهمتهما بأنهما على صلة بمحاولة انقلاب وقعت العام الماضي. وقالت السفارة الأمريكية إن الاتهامات لا أساس لها.

كما أثارت واشنطن غضب تركيا بدعمها لوحدات حماية الشعب الكردية السورية في حرب ضد تنظيم “داعش” إذ تعتبر تركيا الوحدات امتدادا لحزب العمال الكردستاني المحظور على أراضيها.

وأصدرت السفارة الأمريكية يوم السبت بيانا يعيد التأكيد على موقفها من حزب العمال الكردستاني وزعيمه المسجون عبد الله أوجلان في رد على ما يبدو على انتقادات من أردوغان الذي شكك في وقوف أمريكا معهم ضد “الإرهاب”.

وقالت السفارة عبر تويتر ”الحكومة الأمريكية تعمل مع تركيا في الحرب صد الإرهاب والحفاظ على الاستقرار في المنطقة… حزب العمال الكردستاني مدرج على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية. أوجلان مسجون في تركيا لأعمال لها صلة بحزب العمال الكردستاني. إنه ليس شخصا يستحق الاحترام“.

(دير تلغراف عن رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph