يعتقد أنه كان على صلة بمرتكب هجوم عيد الميلاد ببرلين .. مخبر للأمن الألماني “شجع جهاديين” على ارتكاب اعتداءات بدل السفر لسوريا !

  • 20 أكتوبر، 2017
يعتقد أنه كان على صلة بمرتكب هجوم عيد الميلاد ببرلين .. مخبر للأمن الألماني “شجع جهاديين” على ارتكاب اعتداءات بدل السفر لسوريا !

أفادت تقارير إعلامية ألمانية أمس الخميس أن مخبراً للشرطة الألمانية بات مشتبهاً به بالتحريض على ارتكاب أعمال إرهابية، كما يعتقد أنه على صلة بمنفذ اعتداء سوق عيد الميلاد في برلين.

وذكر تقرير في محطة “ايه آر دي” الألمانية العامة وصحيفة “برلينر مورغن بوست” بالاستناد لشهادات عدد من محامي الدفاع ومناصر سابق لمجموعة إسلاموية، أن المشتبه به شجع متطرفين على تنفيذ اعتداءات في ألمانيا بدلا من السفر للجهاد في سوريا.

وفي حال تأكيد هذا التقرير، فأنه سيشكل ضربة قوية لقوات الأمن التي تواجه انتقادات بالفعل لارتكابها أخطاء خطيرة.

ولم تعلق الشرطة المحلية في ولاية شمال الراين فستفالن في غرب البلاد على هذه التقارير.

ويعتقد أن للمخبر صلات قوية بالتونسي أنيس العامري الذي قتل 12 شخصاً وأصاب 56 شخصا، حين اقتحم بشاحنة سوق عيد الميلاد المكتظ في برلين في شهر ديسمبر الماضي. وأشار تقرير داخلي كتبته السلطات الألمانية إلى إمكانية أن يكون المخبر قد أيد مخططات عامري لتنفيذ هجمات.

إذ قالت صحيفة “برلينر مورغن بوست” إن تقريراً للمخابرات الداخلية بولاية شمال الراين فستفاليا تضمن قول عضو سابق بجماعة إسلاموية إن المخبر قال إنه يبحث عن “رجل موثوق لتنفيذ اعتداء بشاحنة”. وأشارت الصحيفة إلى أن هناك شكوك في إمكانية دفع المخبر لأنيس العامري لارتكاب الهجوم.

وأقر مسؤولون أمنيون بسلسلة من الهفوات الأمنية سمحت للعامري بتفادي مراقبة السلطات والتواصل مع متطرفين إسلاميين.

وأوضح عدة محامين أن هذا المخبر الأمني شجع موكليهم المتهمين في قضايا متصلة بالإرهاب، على تنفيذ اعتداءات.

ويقول المحامي علي ايدن إن المخبر الأمني، الذي قال إن اسمه مرات، أخبر أحد موكليه “هيا بنا نقتل هؤلاء الكفار. نحتاج لرجال صالحين للقيام بهذا في ألمانيا”.

(دير تلغراف عن فرانس برس، وكالة الأنباء الألمانية، موقع ميركور)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph