ميركل وبقية زعماء أحزاب “تحالف جاميكا” يجرون محادثات تمهيدية حول تشكيل الحكومة .. ورئيس وزراء ولاية ساكسونيا المنتمي لحزبها يقدم إستقالته

  • 19 أكتوبر، 2017
ميركل وبقية زعماء أحزاب “تحالف جاميكا” يجرون محادثات تمهيدية حول تشكيل الحكومة .. ورئيس وزراء ولاية ساكسونيا المنتمي لحزبها يقدم إستقالته

التقت المستشارة أنغيلا ميركل اليوم الأربعاء مع زعماء ٣ أحزاب أصغر من حزبها الديمقراطي المسيحي، لإجراء محادثات تمهيدية بغرض تشكيل تحالف يُسمى “تحالف جامايكا”، نسبة إلى الألوان التي تُعرف بها الأحزاب التي تشكلها، وسط ضغوطات متزايدة تتعرض لها من داخل حزبها بعد النتيجة الضعيفة  في الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي.

ولم تمض ساعات من بدء المحادثات حتى أعلن على نحو مفاجىء رئيس وزراء ولاية ساكسونيا شرق ألمانيا، المنتمي لحزب المستشارة، استقالته، بعد النتيجة الكارثية التي مُني بها الحزب في الانتخابات البرلمانية العامة، وحل ثانياً في الولاية بعد حزب “البديل لأجل ألمانيا” اليميني المتطرف.

وقال شتانسلاف تيليش الذي يشغل المنصب منذ العام ٢٠٠٨، إنه سلم مقاليد الأمور لغيره لأن “ هناك حاجة لأجوبة جديدة”، علماً أن حزبه المسيحي الديمقراطي يحكم الولاية منذ توحيد ألمانيا في العام ١٩٩٠.

وفي برلين وصفت نيكولا بير الأمينة العامة للحزب الديمقراطي الحر، محادثاتهم مع الحزب الديمقراطي المسيحي وشقيقه المسيحي الاجتماعي (البافاري) والخضر، بأنها “خطوة أولى” لاستطلاع آراء بعضهم البعض.

ولم تخض الأحزاب المذكورة مفاوضات على الصعيد الاتحادي من قبل، وتبدو مواقفهم فيما يخص الهجرة و مكافحة تغيير المناخ متباينة للغاية.

وسبق وأن حكم التحالف المسيحي مع الديمقراطيين الأحرار البلاد في السابق، فيما اعتبر الأمين العام للحزب المسيحي الاجتماعي أندرياس شوير، أن تجسير الهوة مع حزب الخضر ستكون العناصر الأكبر والأصعب نحو تشكيل هذا التحالف.

ومن المخطط أن تلتقي الأحزاب الأربعة سوية للمرة الأولى يوم الجمعة القادم. وقد يستغرق تشكيل التحالف عدة أسابيع وحتى أشهر، رغم أن شوير عبر عن تفائله في أن تساهم محادثات هذا الأسبوع في التقدم بخطوة كبيرة للأمام.

(دير تلغراف عن أسوشيتد برس، تاغزشاو)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!