رواتب الرؤساء في العالم .. ميركل تحصل على ضعف ما تجنيه تيريزا ماي محتلة المرتبة الخامسة

  • 22 أغسطس، 2017
رواتب الرؤساء في العالم .. ميركل تحصل على ضعف ما تجنيه تيريزا ماي محتلة المرتبة الخامسة

ذكر موقع “فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ” يوم الجمعة أن الإطلاع على ترتيب الرواتب التي يتقاضاها ٣٠ رئيساً ورئيس حكومة في مختلف أنحاء العالم، يظهر أن راتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ليس سيئاً البتة، إذ تحتل المرتبة الخامسة.

وبين أن ميركل، التي تحصل سنوياً على مبلغ ٣١٠٨٠٠ يورو، هي على نفس المستوى تقريباً مع أصحاب المركز الثاني (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب براتب ٣٤٢ ألف يورو سنوياً) والثالث (رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم تورنبول براتب ٣٣٩ ألف يورو) والرابع (الرئيس النمساوي الكسند فان ديربلن براتب ٣٢٨ ألف يورو) في الترتيب الذي وضعه موقع “فيسكاش” الاقتصادي.

وأشار إلى أن القسم الأكبر من الزعماء المتواجدين على القائمة خاصة في الاتحاد الأوربي، يجنون مبلغاً أقل بكثير من ميركل، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء سنغافورة لي هسين لونغ يشكل الاستثناء إذ يحصل على ١.٤ مليون يورو سنوياً.

ويحصل أيمانويل ماكرون، الرئيس في الدولة الجارة فرنسا على مبلغ أقل بكثير من ميركل، لا يتجاوز ١٨٢ ألف يورو سنوياً، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ١٦٤ ألف يورو. ورئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني على ١١٧ ألف يورو.

فيما كانت رواتب زعماء حكومات الدول الأفقر في أوروبا أقل بكثير، إذ يحصل رئيس الوزراء الأسباني ماريانو راخوي على سبيل المثال على راتب سنوي ٧٩ ألف يورو.

أما المرتبة الأخيرة فاحتلها رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين تان دونج بمبلغ ٦٥٠٠ يورو.

واعتمد الموقع الإلكتروني المذكور على البيانات التي جمعتها منظمة “ويغانديكاتور فاوندشن” غير الحكومية، والتي حصلت عليها من الحكومات، لذا تعتبر درجة موثوقيتها متفاوتة. وبين “فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ” أن الراتب السنوي الذي وضعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سبيل المثال (١٢٦ ألف يورو) مشكوك فيه. وأشار إلى أنه أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يحصل على ٩٢ ألف يورو سنوياً بحسب القائمة.

واحتسب واضعي الترتيب التكلفة الكلية للرؤساء على دافعي الضرائب في بلدانهم، فاحتلت ميركل على مرتبة متقدمة جداً بسبب سنوات خدمتها الطويلة البالغة قرابة ١٢ عاماً (المركز الثاني) بمجموع قدره ٣.٦٥ مليون يورو. وتصدر رئيس الوزراء سنغافورة الترتيب مجدداً الذي يشغل منصبه سنة أكثر من ميركل، وحصل على ما مجموعه ١٨.٨ مليون يورو.

(دير تلغراف عن فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph