النيابة الألمانية تفتح تحقيقا حول البيض الملوث .. وهولندا تنظر في التخلص من ملايين الدجاج بسبب الفضيحة

  • 7 أغسطس، 2017
النيابة الألمانية تفتح تحقيقا حول البيض الملوث .. وهولندا تنظر في التخلص من ملايين الدجاج بسبب الفضيحة

 أشارت منظمة الزراعة الهولندية، إلى احتمال التخلص من ملايين من الدجاج في هولندا، بسبب مخاوف تتعلق بتلوث البيض، الفضيحة التي امتدت أثارها لبلدان الجوار أيضاً.

وسحبت محلات السوبرماركت في ألمانيا وهولندا وبلجيكا والسويد وسويسرا كميات ضخمة من البيض، بعد العثور فيها على مادة فيبرونيل وهو مبيد للحشرات، استخدم في مزارع الدواجن الهولندية في معالجة القمل الأحمر.

وذكرت المنظمة أن الأمر قد يتطلب إعدام ملايين الدجاج في 159 شركة في البلاد، مشيرة إلى أنه تم التخلص من 300 ألف دجاجة حتى الآن.

وصرح متحدث باسم الهيئة، أنه تم التخلص من هذه الأعداد من الدجاج، بسبب تلوثها.

من ناحيته، قال وزير الزراعة البلجيكي دنيس دوكارمي إنه أمر وكالة سلامة الاغذية في البلاد، الابلاغ عن سبب الفشل في ابلاغ الدول المجاورة بالأمر حتى 20 يوليو، رغم معرفتها بأمر التلوث منذ يونيو/حزيران.

وقال في بيان انه أبلغ الوكالة بإعداد تقرير حول ما قامت به من إجراءات، منذ أول بلاغ تلقته بشأن مشكلة الفيبرونيل.

وبضغط من ألمانيا وهولندا وعد الوزير بالشفافية التامة، وقال إنه سيتحدث هاتفيا مع نظرائه خلال الأيام المقبلة.

وبدأت هذه القضية عندما استعان مربو دواجن هولنديون، بشركة متخصصة بالقضاء على الفاش أو قمل الدجاج، استخدمت مادة الفبرونيل المحظور استخدامها في معالجة الحيوانات التي تباع في متاجر المواد الغذائية، وتم تصدير البيض الملوث بها.

وعلى صعيد ذا صلة، أعلنت النيابة العامة في مدينة أولدينبرغ، شمالي ألمانيا اليوم فتح تحقيق حول احتواء كميات كبيرة من البيض على مبيد “فبرونيل”.

وقالت المتحدثة باسم النيابة “غيسا فايس”، في تصريح صحفي، إنهم يشتبهون في انتهاك قوانين الغذاء والأعلاف بعد العثور على المبيد الحشري “الفبرونيل”.

وأوضحت فايس، أنهم سيجرون تحقيقاً بخصوص منتجي البيض في ولاية ساكسونيا السفلى، من دون تفاصيل حول أعداد المشتبه بهم.

يأتي ذلك فيما ذكرت وسائل إعلام ألمانية، أنه جرى إغلاق 4 منشآت لإنتاج البيض في ولاية ساكسونيا السفلى، عثر فيها على مبيد الحشرات.

وأول أمس السبت، سحبت السلطات الألمانية، كميات هائلة من بيض الدجاج، وأتلفتها للاشتباه في احتوائها على آثار مبيدات حشرية محظورة، بحسب أمين عام رابطة المزارعين في ألمانيا، أودو هيمرلينغ.

وقال الأمين العام: “تم سحب ملايين من علب البيض وإتلافها للاشتباه في احتوائها على مادة الفبرونيل محظورة الاستخدام في مزارع الحيوانات والدواجن بألمانيا”.

(دير تلغراف عن فرانس برس، الأناضول – الصورة رمزية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph