“لقنوهم درساً في صناديق الاقتراع” .. أردوغان يدعو مواطنيه في ألمانيا لعدم التصويت لحزب ميركل وحزبين آخرين “معاديين لتركيا”

  • 18 أغسطس، 2017
“لقنوهم درساً في صناديق الاقتراع” .. أردوغان يدعو مواطنيه في ألمانيا لعدم التصويت لحزب ميركل وحزبين آخرين “معاديين لتركيا”

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المواطنين الأتراك في ألمانيا إلى عدم التصويت للأحزاب التي وصفها بالمعادية لبلاده، في الانتخابات التي ستشهدها ألمانيا في 24 سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال أردوغان، في تصريحات للصحفيين عقب صلاة الجمعة في إسطنبول:” أتوجه إلى أبناء جلدتي في ألمانيا.. لا تدعموا الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب الأشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر، فهؤلاء أعداء تركيا، وادعموا الأحزاب التي لا تعادي بلادنا، فهي مسألة كرامة لمواطنينا المقيمين في ألمانيا” على حد وصفه.
وأضاف “وأنا أدعوهم ليلقنوا هذه الأحزاب السياسية درسا في صناديق الاقتراع”.

وأشار أردوغان إلى أن أحزابا ألمانية تعتقد بأنها ستحصد مزيدا من الأصوات بقدر تهجمها على تركيا، واصفا إياها بأنها أحزاب معادية لتركيا.

وأضاف: “ألمانيا تشهد انتخابات بعد 25 أو 30 يوما.. والأحزاب فيها تعتقد بأنها ستحصل على أصوات للناخبين بقدر تهجمها على تركيا”.

وهذا التصريح هو الأقوى لأردوغان ضد ميركل وحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه مما يوضح حجم الخلافات المتفاقمة بين الحليفين في حلف شمال الأطلسي والشريكين التجاريين.

وشمل التصريح أيضاً حزب منافس ميركل على المستشارية مارتن شولتز، زعيم الأشتراكي الديمقراطي، إلى جانب حزب الخضر الذي يتزعمه جيم أوزدمير، التركي الأصل، المشهور بمواقفه المناهضة لحكومة أردوغان.

وأوضح أردوغان بأن المسؤولية لا تقع على تركيا في خفض حدة التوتر بين بلاده وبرلين، بل على ألمانيا نفسها، قائلاً إن الأخيرة لم تعد تلتزم بمعايير الاتحاد الأوروبي حيث تتخذ من تركيا هدفا لتجاذبات داخلية فيها، إلى جانب وقوف بعض دول الاتحاد الأوروبي إلى جانبها.

وأردف: “قدمت لميركل ملفات 4500 إرهابي مطلوب لكن لم نتلق أي رد إيجابي حتى اليوم ومازلنا ننتظر”.

يذكر أنه يحق لحوالي ثلث المهاجرين الأتراك البالغ عددهم ٣ ملايين التصويت في الانتخابات.

(دير تلغراف، الأناضول، رويترز، وكالة الأنباء الألمانية)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph