برلين ترحب بموافقة أنقرة على زيارة برلمانيها لجنودها في قاعدة جوية تركية

  • 8 أغسطس، 2017
برلين ترحب بموافقة أنقرة على زيارة برلمانيها لجنودها في قاعدة جوية تركية

أظهر خطاب من وزير الخارجية الألماني زيغمار جابرييل اليوم الثلاثاء أن تركيا وافقت على السماح لمشرعين ألمان بزيارة الجنود الألمان في قاعدة جوية تركية الشهر المقبل في إطار زيارة لحلف شمال الأطلسي وذلك بعد أن رفضت تركيا زيارة مماثلة في يوليو تموز.

وكان خلاف بشأن السماح بزيارة جنود ألمان في قواعد تركية قد زاد من التوتر بين البلدين العضوين في حلف الناتو وأثار خلافا أوسع مع أنقرة. واعتقلت تركيا عشرة نشطاء مدافعين عن حقوق الإنسان الشهر الماضي منهم ألماني في إطار حملة أمنية.

وجاء في خطاب من غابرييل إلى رئيس لجنة الدفاع بالبرلمان أن تركيا وافقت على اقتراح من حلف شمال الأطلسي بزيارة القاعدة الجوية التي تقع قرب قونية في الثامن من سبتمبر أيلول.

ومن المقرر أن ترأس روز غوتيمولر نائبة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الوفد وأن يرافقها سبعة من أعضاء اللجنة البرلمانية. وكتب غابرييل يقول “وزير الخارجية التركي وافق على الاقتراح”.

وما زال يجري العمل على التفاصيل ومن بينها اختيار أعضاء اللجنة الذين سيشاركون في الزيارة. وكانت تركيا تعترض بشكل خاص على مشاركة أعضاء في حزب اليسار تتهمهم أنقرة بدعم الإرهاب.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وزيرة الدفاع ترحيبها بالخطوة، قائلة اليوم إنه كان “حلاً جيداً”، انضمام ٧ نواب لزيارة حلف الناتو في الثامن من الشهر القادم.

وأشارت الوزيرة أورسولا فون ديرلاين إلى أن الجنود الألمان التسعة هم جزء من مهمة المراقبة الجوية التابعة لحلف الناتو، الداعمة للتحالف ضد “داعش”.

وكان رفض تركيا المتكرر السماح للمشرعين بزيارة القوات في قاعدة إنجيرليك الجوية دفع ألمانيا لنقل هؤلاء الجنود إلى الأردن. ورفضت تركيا كذلك زيارة مقررة لقونية في يوليو تموز.

والقوات المسلحة الألمانية تخضع لسيطرة البرلمان وتصر برلين على ضرورة السماح لأعضاء البرلمان بزيارة القوات.

واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألمانيا أمس الاثنين بمساعدة الإرهابيين لأنها لم ترد على ملفات أرسلت لها ولم تسلم مشتبها بهم تطلبهم السلطات التركية.

(دير تلغراف عن رويترز، أسوشيتد برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph