سلسلة متاجر “ألدي” تتوقف عن بيع البيض في ألمانيا جراء أزمة البيض الهولندي .. هذه هي أرقام الدفعات المصابة

  • 5 أغسطس، 2017
سلسلة متاجر “ألدي” تتوقف عن بيع البيض في ألمانيا جراء أزمة البيض الهولندي .. هذه هي أرقام الدفعات المصابة

أعلنت سلسلة متاجر ألدي الشهيرة في ألمانيا أمس الجمعة سحب كل أنواع البيض التي كانت تتيحها للشراء، وسط مخاوف من تلوث محتمل بالمبيدات، مصدره الدولة الجارة هولندا، التي يخشى المنتجون فيها من خسارة ملايين اليورهات.

وقالت “ألدي” إن الخطوة التي أقدمت عليها كان إجراء احترازياً محضاً، مشيرة إلى أنها لا تعتقد بوجود مخاطر صحية منها. وأشارت إلى أنها ستقبل بدءاً من الآن البيض الذي يُفحص ويتبين خلوه من مبيد الفبرونيل، في إشارة إلى المبيد الذي قيل إن البيض المنتج في هولندا وبلجيكا متلوثة به.

وكانت وزارة الزراعة الألمانية والمفوضية الأوربية قد قالتا إن الأمر تحت السيطرة. وقال وزير الزراعة في ولاية ساكسونيا السفلى كرستيان ماير إن المعلومات التي وصلتهم تشير إلى أن عدد البيض الهولندي الملوث المباع لكل سلاسل السوبرماركت في ألمانيا ليس ٣ مليون، بل ربما أكثر من ١٠ مليون، لذا يحذرون من مخاطرها، داعياً المستهلكين إلى الإطلاع إلى أرقام الدفعات المصابة الموجودة على موقع “http://www.lebensmittelwarnung.de”. (اضغط على رمز Screen Shot 2017-08-05 at 01.38.44  أو أنظر إلى الأرقام الواردة أسفل الفيديو أدناه)

وكانت “ألدي” ومنافستها “ليدل” قد سحبت مسبقاً البيض الذي يُشك بأنه ملوث بالمبيد من رفوف متاجرها. فيما توقفت كل من “بيني” و”ريفي” عن بيع كل البيض الهولندي.

أما متاجر أيديكا فاعتبرت أنه ليس هناك من سبب يبرر ايقافها بيع البيض، مشيرة إلى أن البيض الذي تبيعه ويحمل ماركتها من إنتاج ألماني، مؤكدة أنها ستسحب البيض من التداول في حال ثبت أن البيض الملوث قد تم إيصاله لها أيضا. واتخذت ريفي موقفاً مماثلاً عبر رفضها ايقاف بيع البيض بشكل كامل.

وانتقدت رابطة المزارعين الألمان قرار “ألدي” اليوم، ووصفته بأنه ردة فعل مبالغ فيها في الوقت الحالي. وبإستطاعة كل من أشترى البيض من متاجر “ألدي” إعادتها واسترداد ثمنه دون إبراز فاتورة الشراء.

وقالت منظمة الصحة الهولندية، مستشهدة بمعلومات منظمة الصحة العالمية وسلطة سلامة الغذاء الأوروبي، إن الحالات القليلة المعروفة لديها لتسمم البشر بالمبيد المذكور، الناشئة في أغلبها من تناول جرعة زائدة، أدت إلى إصابتهم بالغثيان ونوبات الصرع والإقياء والدوار.

ولا يقتصر الخوف من استهلاك البيض فقط، بل من المأكولات الجاهزة التي تتضمن البيض أيضاً، حيث بين موقع “تاغزشاو” أن شركة “مايو فاينكوست” سحبت في أمس الجمعة ٦ أنواع من السلطات استخدم فيها بيض ملوث، من ولايات برلين وهامبورغ وساكسونيا السفلى ومكلنبورغ فوربرمان وشليزفيغ هولشتاين، لافتة إلى إمكانية تلوث منتجات أخرى بالبيض، إذ أن المبيد المذكور لا يختفي عندما يتم طبخ البيض أو خبزه ضمن المأكولات، لذا قد تتضمن المعكرونة أو المعجنات المبيد.

وأشار الموقع إلى أن سلطة رقابة المنتجات الغذائية في هولندا تتحقق من المواد الغذائية، التي تحتوي على البيض. وتكمن المشكلة في أن المستهلك لا يعرف بنفسه إن كان البيض الملوث قد استخدم في المنتج، لأن رقم فحص البيض لا يتواجد على العلبة، ما يجعل أمر التحقق من المنتج ضمن مسؤوليات المنتجين، وسحبها لاحقاً في حال التأكد من تلوثها.

وذكر أن هناك إلغاء للتحذير من استهلاك لحم الدجاج، حيث تم التخلص من كل الحيوانات الملوثة في هولندا ومن لحمها لاحقاً.

(دير تلغراف عن أسوشيتد برس، تاغز شاو)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph