الحكومة في ألمانيا وزعماء كترامب وماي وترودو يهنئون المسلمين بعيد الفطر

  • 25 يونيو، 2017
الحكومة في ألمانيا وزعماء كترامب وماي وترودو يهنئون المسلمين بعيد الفطر

هنأ كلٌ من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، المسلمين بحلول عيد الفطر.

وفي بيان صادر ترامب، قال فيه: “باسم الشعب الأمريكي واسمي وباسم زوجتي ميلانيا، نقدم أحرّ التهاني للمسلمين الذين يحتفلون بعيد الفطر”.

وأوضح ترامب أن العيد يذكرنا بالتسامح والرحمة وحسن النية. مبيناً أن الولايات المتحدة تسعى مثل بقية المسلمين في شتى بقاع الأرض إلى أن تحيي هذه القيم، في وقت رفضت أدارته الاحتفال بهذا العيد، مخالفة بذلك تقليدا سنويا دأبت عليه معظم الادارات خلال العقدين الفائتين.

وعام 1996 بدأ الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون تقليد استضافة حفل استقبال لمناسبة عيد الفطر.

لكنّ وزير الخارجية الأميركي الحالي ريكس تيلرسون رفض طلبا تقدمت به إدارة الشؤون الدينية والدولية في وزارته لتنظيم حفل لمناسبة عيد الفطر.

بدورها قالت تيريزا ماي، في بيان لها، إن “المسلمين البريطانيين يساهمون ويضيفون قيمة كبيرة للبلاد”.

وأعربت ماي عن “اعتزازها بالمملكة المتحدة المنفتحة والديمقراطية والتي تحتضن مختلف المعتقدات والأعراق”.

وأكدت أن “عدد كبيراً من البريطانيين المسلمين قدموا مساعدات خيرية للمجتمع خلال الشهر الماضي (رمضان)، وشاركوا موائد إفطارهم مع جيرانهم الذين يعتنقون مختلف المعتقدات”.

وتطرقت ماي إلى الهجوم الإرهابي الإسلاموفوبي التي شهدته العاصمة لندن الأسبوع الماضي، وقالت: “للأسف لقد شهدنا خلال هذا الشهر، أحداثًا مأساوية كالهجوم المروع في محيط مسجد فنزبري بارك”.

وأضافت: “هذا هو الهجوم الإرهابي الثاني من نوعه الذي تشهده شوارع عاصمتنا، ومثل هذا النوع من الهجمات تسعى إلى شق صفوفنا”. وأعربت رئيس الوزراء عن تهنئتها جميع المسلمين البريطانيين بعيد الفطر.

من جانبه ذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الكندي، جستن ترودو، هنأ فيه المسلمين بعيد الفطر.

وأشار ترودو إلى أن “عيد الفطر هو أهم مناسبة بالنسبة للمجتمع الإسلامي الذي يأتي بعد شهر رمضان”، موضحاً أن “التنوع الثقافي في كندا هو من أكبر مصادر القوة ومبعث الفخر للبلاد”.

وأعرب ترودو عن شكره للمجتمع الإسلامي الذي أضاف قيمة فوق نسيج البلاد الوطني.

وفي ألمانيا، نشرت الصفحة الرسمية للحكومة الألمانية تمنياتها للمسلمين باحتفال هادىء ومبارك بعيد الفطر مرفقة بصورة شخص يتناول طعاماً تضمن الحمص، موضحة لمتابعيها أن ١.٦ مليار مسلم في العالم بينهم قرابة ٤.٥ مليون مسلم في ألمانيا يحتفلون سوية بعيد الفطر الذي يُسمي بالتركية “تزوكر فيست (عيد السكر)”.

كما تمنى مارتن شولتز، زعيم الحزب الأشتراكي الديمقراطي، منافس أنغيلا ميركل (رئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي) في الانتخابات القادمة، للمسلمين عيداً مباركاً، وذلك على صفحته بموقع فيسبوك.

(دير تلغراف عن الأناضول، فرانس برس، مواقع التواصل الاجتماعي)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!