ألمانيا تدين الاعتداء بالدهس في لندن .. وتيريزا تقول إن الشرطة تتعامل مع واقعة المسجد كهجوم إرهابي محتمل وتزيد من تواجدها لحماية الجوامع

  • 19 يونيو، 2017
ألمانيا تدين الاعتداء بالدهس في لندن .. وتيريزا تقول إن الشرطة تتعامل مع واقعة المسجد كهجوم إرهابي محتمل وتزيد من تواجدها لحماية الجوامع

أدانت الحكومة الألمانية هجوم الدهس الذي استهدف مسلمين بالقرب من مسجد في لندن أمس الأحد.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم الإثنين إنه “رغم عدم تبين ملابسات الهجوم حتى الآن، فإن بعض الدلائل تشير إلى أنها جريمة نابعة من كراهية عمياء”، وأضاف “قد ينضم ذلك إلى الجرائم الإرهابية التي ارتكبت خلال الأسابيع والأشهر الماضية”.

وأعرب المتحدث عن مواساة الحكومة الألمانية للضحايا، وقال: “نتعاطف مع الضحايا وذويهم والأفراد الذين كانوا بهذا المسجد، ونتعاطف مع كافة أصدقائنا في لندن وبريطانيا عموماً و الذين لا ينعمون بالهدوء حالياً”.

يذكر أن سيارة “فان” خرجت عن الطريق واندفعت في اتجاه مصلين كانوا يغادرون مسجد في منطقة فينسبري بارك في لندن بعد وقت قصير من منتصف الليل، وأسفر الهجوم عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين، وألقت السلطات القبض على السائق (48 عاماً) ولم تتضح بعد دوافع الهجوم.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن الشرطة تتعامل مع الواقعة كهجوم إرهابي محتمل.

وقالت ماي “أكدت الشرطة التعامل مع هذا كهجوم إرهابي محتمل… سأتولى رئاسة اجتماع طارئ في وقت لاحق هذا الصباح”. وأضافت “كل مشاعري مع الضحايا وأسرهم وهيئات الطوارئ بالموقع”.

وفي وقت لاحق قال ماي إن تم تكليف عدد إضافي من الشرطة بحماية المسلمين في المساجد البريطانية بعد الهجوم. ووصفت الهجوم بـ”المحاولة المريضة” لتدمير حرية العبادة، مشيرة إلى أنه هجوم استهدف مرة أخرى الأبرياء وهذه المرة كانوا المسلمين البريطانيين.

وقال شهود إنه بعد أداء الصلاة دهست عربة مستأجرة مجموعة من المصلين أثناء مغادرتهم مسجد فينسبري بارك أحد أكبر المساجد في البلاد.

وقال أحد الشهود ويدعى عبد الرحمن صالح العمودي لموقع بازفيد نيوز “جاءت الشاحنة الفان ودهستنا… هو (السائق) كان يصرخ ’سأقتل جميع المسلمين’.”

وقال حسين علي (28 عاما) الذي كان قرب المسجد آنذاك إنه سمع دويا وهرع بعيدا للنجاة بحياته.

وأضاف لرويترز “عندما نظرت للوراء اعتقدت أنه حادث سيارة ولكن الناس كانوا يصرخون وأدركت أن هذا رجل اختار ترويع أناس يصلون… اختار بدقة الوقت الذي يصلي فيه الناس والمسجد صغير وممتلئ ومن ثم يصلي البعض بالخارج”.

وقالت امرأة تعيش أمام الموقع لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) “بدأت أسمع من النافذة صراخا وصخبا شديدا وفوضى عارمة في الخارج… وصاح الجميع: ‘سيارة فان دهست أناسا… سيارة فان دهست أناسا‘”.

وأضافت “كانت هناك شاحنة فان بيضاء خارج مسجد فينسبري بارك دهست فيما يبدو أناسا لدى خروجهم بعد انتهاء الصلاة. لم أشهد المهاجم نفسه رغم أنه اعتقل فيما يبدو لكنني رأيت السيارة”.

وقال شاهد لشبكة (سي.إن.إن) الإخبارية إن من الواضح أن المهاجم استهدف المسلمين عمدا في فينسبري بارك.

وأضاف الشاهد “حاول أن يقتل عددا كبيرا من الناس ومن الواضح أنه هجوم إرهابي. استهدف المسلمين هذه المرة”.

(دير تلغراف عن وكالة الأنباء الألمانية، رويترز)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!