الادعاء البلجيكي يقول إن منفذ هجوم بروكسل الفاشل مغربي .. ويسرد تفاصيل محاولته تفجير حقيبته في محطة القطار

  • 21 يونيو، 2017

 قال متحدث باسم مكتب المدعي العام البلجيكي اليوم الأربعاء إن الرجل الذي قتلته قوات الجيش بالرصاص بعد محاولته دون جدوى تفجير شحنة ناسفة كانت في حقيبة يحملها مغربي الجنسية ويبلغ من العمر 36 عاما.

وقال المتحدث باسم النيابة إريك فان در سيبت للصحافيين ان المنفذ الذي لم يعط سوى الحرفين الأولين من اسمه “ع. ز.”، هو من مواليد 20 كانون الثاني/يناير 1981، و”لم يكن معروفا لأعمال إرهابية”.

وأضاف أن السلطات فتشت منزل الرجل في حي مولينبيك ببروكسل.  وغالبية سكان هذا الحي من المهاجرين في بروكسل وكان يعيش فيه بعض منفذو اعتداءات باريس وبروكسل.

وقال إن الرجل لم يكن يرتدي حزاما ناسفا وإنه صاح بالتكبير باللغة العربية قبل أن يطلق جندي النار عليه فيرديه قتيلا.

وقال مكتب المدعي العام في بيان إن الرجل دخل محطة بروكسل المركزية الساعة 8:39 مساء بالتوقيت المحلي يوم الثلاثاء وكان وسط مجموعة من المسافرين في جزء تحت الأرض بالمحطة.

وأضاف أنه عند الساعة 8:44 حمل الرجل حقيبته وصاح وفجر شحنة صغيرة لم تجرح أحدا لكنها تسببت في اشتعال النار بالحقيبة.

وأشار البيان إلى أن الرجل ترك الحقيبة المحترقة بعد ذلك وراءه ونزل إلى رصيف القطارات بحثا عن مدير المحطة. وفي غيابه انفجرت الحقيبة، التي تحتوي على مسامير وزجاجات غاز، للمرة الثانية بشكل أعنف من المرة الأولى لكن الانفجار لم يكن كاملا.

بعد ذلك عاد الرجل إلى المكان الذي ترك فيه الحقيبة وأسرع باتجاه جندي كان يقوم بدورية في المحطة وهو يصرخ “الله اكبر” مما دفع الجندي إلى إطلاق النار عليه عدة مرات وقتله على الفور.

وأفاد البيان بأن الرجل “لم يكن يرتدي حزاما ناسفا”.

وقال فان در سبيت للصحافيين “كان يمكن أن يكون الأمر أسوأ بكثير. واضح انه أراد التسبب بأضرار أكبر”.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي إنه “تم تفادي هجوم إرهابي” في المدينة التي تضم مقري الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

ولكنه قال إنه سيتم الإبقاء على مستوى التحذير الإرهابي عند الدرجة الثالثة على سلم من أربع درجات، مع تعزيز الأمن. وأضاف “لن نسمح للإرهابيين بإخافتنا”.

(دير تلغراف عن رويترز، فرانس برس)

sulaiman
ADMINISTRATOR
الملف

أقرأ أيضاً

آخر الأخبار

فيديو

Der Telegraph

error: Content is protected !!